أطعمة تضر بالأسنان

أطعمة تضر بالأسنان

2011-12-29

أخبار الطبي. يعتبر مينا الاسنان اصلب مادة في جسم الانسان ولكن بعض الاطعمة قد تكون شديدة على الاسنان، وهذه بعض الاطعمة التي قد تضر بالاسنان:

- المشروبات الغازية: لا يعتبر السكر هو المؤثر الاكبر على الاسنان فان هذه المشروبات بما فيها المشروبات الغازية الخاصة بالحمية الغذائية تنزع المعادن من مينا الاسنان بسبب ارتفاع الحمض في مكوناتها. وذلك بتآكل الاحماض كالفوسفوريك و الماليك و الستيريك والتارتاريك. كما ان المشروبات بنكهة الحمضيات تذيب المينا اكثر بمرتين الى 5 مرات مقارنة بالمشروبات الغازية العادية.

- المشروبات الرياضية: قامت دراسة بمقارنة اثار التآكل لخمسة مشروبات مختلفة كانت المشروبات الرياضية لها الضرر الاعمق لمينا الاسنان وذلك بسبب التركيز العالي للاحماض القوية فيها.

مشروبات الطاقة: تأتي في المرتبة الثانية بعد المشروبات الرياضية لضررها على مينا الاسنان وذلك بسبب قدرتها على عزل الاحماض الموجودة في المشروبات. هذه المشروبات ضارة وخاصة للمراهقين لان مينا الاسنان لديهم تكون اقل نضجا واكثر مسامية.

-عصير الفواكه: تجنب عصائر التفاح والتوت والحمضيات والتي تمتلئ باحماض التي تهلك مينا الاسنان. وينصح بشرب هذه العصائر بكميات معتدلة وغسل الفم بعد تناولها ويمكن ايضا تناول العصائر المدعمة بالكالسيوم لتقليل الضرر على الاسنان.

- الفواكه: التقليل من الحمضيات كالبرتقال والليمون والتي تحتوي على احماض ضارة بمينا الاسنان بالاضافة الى التوت.

- الحلوى الحامضة: فانها قاسية على مينا الاسنان بالاضافة الى حموضتها الكبيرة.

- الخل: وستخدم بكثرة في السلطات والصلصات والمخللات ورقائق البطاطا والذي يسبب الكثير من المشاكل لمينا الاسنان. وجدت دراسة ان المراهقون الذين يتناولون اطعمة تحتوي على الخل بشكل متكرر لديهم احتمال الاصابة بتآكل المينا بنسبة 30% - 80% مقارنة باقرانهم الذين لم يتناولوا تلك الاطعمة.

 

 

 

 

 

المصدر: yahoo

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-11-30 22:12:08

1 2 4