التدخين السلبي يؤثر على الاناث الصغار اكثر من الذكور

التدخين السلبي يؤثر على الاناث الصغار اكثر من الذكور

2012-04-01

أخبار الطبي .اظهرت دراسة حديثة ان الاثار الصحية للتعرض للتدخين السلبي في مراحل مبكرة تظهر بشكل اكبر لدى الاناث مقارنة بالذكور.

قام الباحثون بالنظر الى 476 طفل ووجدوا ان الذين تعرضوا لمستويات عالية من التدخين السلبي و الذين ظهرت لديهم حساسية في عمر العامين كانوا اكثر احتمالا للاصابة بانخفاض وظائف الرئة في عمر الـ 7 سنوات.

كما وجد الباحثون ان وظائف الرئة بين الاطفال الذين تعرضوا بشكل متقارب لمستويات عالية من التدخين السلبي ومسببات الحساسية – حيث تظهر اجسام مضادة في الدم عند اجراء فحص الدم التحسسي – قد كانت اكثر سوءا بمقدار 6 مرات لدى الاناث مقارنة بالذكور.

وقال الباحثون ان الوقت الذي يصاب به الطفل بالحساسية مهم لان الاطفال الذين يصابوا بالحساسية عندما يكون عمرهم عامين هم اكثر احتمالا للاصابة بعجز الرئة خلال مرحلة الطفولة و كنتيجة من التعرض للتدخين السلبي.

ولم يتم ملاحظة هذا الارتباط في عمر الاربع او السبع سنوات والذي يؤكد على اهميتها في نمو الرئة.

واوضخ الباحثون ان النتائج تقدم معلومات قيمة حول العلاقة المتداخلة بين التعرض للتدخين السلبي في مراحل مبكرة والاصابة بالحساسية والجنس ووظائف الرئة.

ومن المحتمل ان التداخل المعقد بين التدخين السلبي وفقدان وظائف الرئة لدى الذكور والاناث قد يعتمد على العمر الذي بدأ به التعرض بالاضافة الى تحمل الطفل بالنسبة لعوامل الاصابة المتراكمة – المتعرضات و الحساسية وحالة الربو و الاحتمالات الجينية بالاضافة الى الهرمونات الجنسية.

 

 

 

المصدر : healthday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-10-27 03:38:37

1 2 4