بديل دوائي أكثر فعالية من الانسولين لعلاج سكري الحمل

بديل دوائي أكثر فعالية من الانسولين لعلاج سكري الحمل

2013-08-20


يعرف سكري الحمل بانه ارتفاع في مستويات الغلوكوز في الدم أثناء الحمل ويتم تشخيصه ويظهر للمرة الاولى اثناء الحمل فقط ويرتبط بفقدان الخلايا لقدرتها على استهلاك الغلوكوز بشكل سليم مما يؤثر على صحة الام والجنين .

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان استخدام الحامل المُصابة بسكري الحمل للعقار الدوائي  الميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج قد يكون كافياً لخفض مستوى الغلوكوز في الدم مقارنة باستخدام الانسولين بالرغم من حاجة البعض الى العلاج التكميلي بالانسولين .  

عمل الباحثون على اجراء دراسة عشوائية على سيدات مصابات بسكري الحمل ولم تنجح الأنظمة الغذائية  أو التمارين الرياضية في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتم اعطائهم عقار الميتفورمين او الانسولين , ووجد الباحثون ان متوسط تركيز الغلوكوز في الدم , ومقدار زيادة الوزن ومعدل نقص السكر لدى الجنين كانت اقل وبشكل واضح عند السيدات اللواتي تم علاجهم بالميتفورمين مقارنة مع المجموعة التي اعتمدت الانسولين .  

أشار الباحثون الى الحاجة الى استخدام الانسولين كعلاج تكميلي لما يُقارب 26 % من السيدات اللواتي استخدمن عقار الميتفورمين للسيطرة على مستويات الغلوكوز في الدم , واظهرت تحاليل ان الاصابة المبكرة بسكري الحمل وارتفاع مستويات الغلوكوز قبل تشخيص الاصابة كانت السبب الرئيس لاستخدام الانسولين كعلاج تكميلي.

ذكر الباحثون انهم بحاجة الى متابعة السيدات المصابات بسكري الحمل لمدة زمنية طويلة كما أن استخدام الميتفورمين كعلاج اولي لسكري الحمل قد يكون اكثر اهمية لكل من المريض والطبيب . 

 

 

 

 

المصدر : Physicianbriefing 

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-04 17:49:42

1 2 4