فرط بوتاسيوم الدم

المصطلح باللغة العربية:
فرط بوتاسيوم الدم
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Hyperpotassemia

ماهو فرط بوتاسيوم الدم

إنّ التركيز الطبيعيَ للبوتاسيوم في المصل هو في نطاق من 3.5 إلى 5.0 ميلي متر. و يرجع فَرْط بوتاسيوم الدَّم إلى مستويات بلازما أَو مصل آيونات البوتاسيومِ فوق 5.0 ميلي متر. و غالباً ما يُفسّر تركيز البوتاسيوم بوحدات (مِيلِّي مُكافِىء لكلّ لتر)، بدلاً مِنْ وحداتِ الميلي المولِيَّة (ميلي متر). و كلتا الوحدتين تعني نفس الشيء عندما تُطبّق على تراكيز آيونات البوتاسيوم. الوصف: يحوي البالغ الطبيعي الذي يَزن حوالي 70 كيلوغراماً ما مجموعه حوالي 3.6 مول مِنْ آيوناتِ البوتاسيومِ في الجسم. و أغلب هذا البوتاسيوم (حوالي 98 %) يقع داخل الخلايا والأعضاء المُخْتَلِفة، حيث يكون تركيزه حوالي 150 ميلي متر. و هذا المستوى هو على العكس من الموجود في مصل الدمَّ، حيث يَكمن حوالي 0.4 % فقط مِنْ بوتاسيوم الجسم. يُمكن للزيادة الإجماليّة من بوتاسيوم الجسم أو التنقّل من خلايا إلى أخرى التسبب في فَرْط بوتاسيوم الدَّم. وعلى سبيل المثال، يُمكن أن يحدث فَرْط بوتاسيوم الدَّم نتيجة الإطلاق المفاجئ لآيوناتِ البوتاسيوم مِنْ العضل إلى السوائل المحيطة.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فرط بوتاسيوم الدم. اسال اطباءنا الآن‎

اسباب فرط بوتاسيوم الدم

يُمْكِن أَنْ يَحْدث فَرْط بوتاسيوم الدَّم نتيجة تَشْكِيلة من الأسباب، بما في ذلك الإستهلاك الكثير جدّا لملح البوتاسيوم و فشل الكِلى عادةً في إفراغ آيونات البوتاسيوم في البول و تَسَرُّب البوتاسيوم مِنْ الخلايا والأنسجة إلى مجرى الدمّ و قد ينتج من الحُماض كذلك. يعدّ السبب الأكثر شيوعاً لفَرْط بوتاسيوم الدَّم هو داء الكلية (أَو الدّاء الكلوي)، و الذي يبلغ تعداده حوالي الثلاثة أرباع من كُلّ الحالات. و تقاس وظيفة الكلية من خلال نسبةَ التَرْشيحٌ الكُبَيبِيّ، و هي النسبة التي تقوم فيها الكلية بالمعالجة المستمرة و التنظيف للدمّ. و تبلغ نسبةَ التَرْشيحٌ الكُبَيبِيّ الطبيعية حوالي 100 ميلي لتر لكل دقيقة. أمّا إذا تضررت الكلية فإنّ نسبة التَرْشيحٌ الكُبَيبِيّ تكون فقط 5 ميلي لتر لكل دقيقة أَو أقل مما قد يؤدي لفَرْط بوتاسيوم الدَّم، خصوصاً إذا تمّ أستهلاك أطعمة ذات مُحتوى بوتاسيوم عالي. فيما يكون المسنون بشكل خاص في موضع الخطر لأنّ العديد مِنْ الوظائف التنظيمية للجسم لديهم لا تَعْمل بشكل جيّد. و يجب أن يتم فرض مراقية خاصة على المرضى المسنين الذين يُعالجون بأدوية معيّنة لمعالجة ضغط الدمّ العالي، من مثل السبيرونولاكتون (ألداكتون) و التريامتيرين (الدايازايد)، من إحتمالية الإصابة بفرط بوتاسيوم الدّم، لأنّ هذه الأدوية تعزز من احْتِباس البوتاسيوم عبر الكِلى. يُمْكِن أن يسبب مرض في الغدّة الكظرية، يُدعى أيضاً داء أَدِيسون، فرط بوتاسيوم الدّم. حيث تُنتج الغدّة الكظرية هورمون الأَلْدوستيرون الذي يحسّن إفراغ البوتاسيوم في البول عن طريق الكلية. و يُمْكِن أن ينتُج فرط بوتاسيوم الدّم أيضاً مِنْ إصابة لعضلةِ أَو أنسجة أخرى. كون أغلب البوتاسيوم في الجسمِ موجود في العضل، و يُؤدّي الرَضْح الحادّ الذي يَسْحق خلايا العضل إلى زيادة فورية في تركيز البوتاسيوم في الدمِّ. و قد ينتج فرط بوتاسيوم الدّم أيضاً مِنْ الحروق أَو العداوى الحادّة. بلازما الدمِّ الحمضي، أَو الحُماض، هو سبب عرضي لفرط بوتاسيوم الدّم، و يَحْدث في عدد مِنْ الأمراضِ، و يُعرّف كزيادة في تركيز آيونات الهيدروجين في مجرى الدمّ. وفي محاولة الجسم تَصحيح الحالة، يتم أخذ الهيدروجين عبر خلايا العضل خارج الدمّ في آلية تبادل تَتضمّن نقلَ آيونات البوتاسيوم إلى مجرى الدمّ. و هذا يُمْكِن أَنْ يَرْفع تركيزَ بلازما آيوناتِ البوتاسيوم على نحو شاذّ. فعندما يكون الحُماض هو سبب فرط بوتاسيوم الدّم تكون معالجة مريض الحُماض ذات فائدتين وهما اعْتِكاس كل من الحُماض و فرط بوتاسيوم الدّم.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فرط بوتاسيوم الدم. اسال اطباءنا الآن‎

أعراض وعلامات فرط بوتاسيوم الدم

تَتضمّن أعراض فرط بوتاسيوم الدّم حالات شذوذ في سلوك القلب. و يُمكن اكتشاف حالات شذوذ القلب لفرط بوتاسيوم الدّم الخفيف (5.0 إلى 6.5 ميلي متر بوتاسيومِ) من خلال مُخَطَّط كَهْرَبِيَّة القَلْب. و مَع فرط بوتاسيوم الدّم الحادّ (أكثر من 8.0 ميلي متر بوتاسيومِ)، قد ينبض القلب بمعدّل سريع بشكل خطير (رجَفان) أَو يَتوقّف عن النبض كليَّاً (تَوَقُّف القَلْب). و قد يتنامى عند المرضى الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدّم الخفيف أَو الحادّ أعراض عصبيةَ أيضاً من مثل نَخْز الجلد أو نَمَل (اِخْدِرار) الأيدي أَو الأقدام أو ضعف أَو الشَّلَل الرَّخْو الذي يعدّ خاصية لكل من فرط بوتاسيوم الدّم و نَقْص بوتاسيوم الدَّم.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فرط بوتاسيوم الدم. اسال اطباءنا الآن‎

تشخيص فرط بوتاسيوم الدم

يُمكن قياس فَرْط بوتاسيوم الدَّم من خلال الحصول على عيّنة دمّ و تحضير مَصْل الدَّم و استعمال مَسْرَى بوتاسيومِ كَهْرَبِيّ حسّاسِ لقياس تركيز آيونات البوتاسيوم. و يُمْكِن بدلاً من ذلك استعمال منظار طَيف الامْتِصاصِ الذَّرِّيّ لقياس البوتاسيوم. كون مستويات البوتاسيوم العالية أَو المنخفضةِ تُؤدّي إلى حالات شذوذ في وظيفة القلب، و عادةً يكون مُخَطَّط كَهْرَبِيَّةِ القَلْب هو الخيار لتشخيص فَرْط بوتاسيوم الدَّم و نَقْص بوتاسيوم الدَّم.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فرط بوتاسيوم الدم. اسال اطباءنا الآن‎

علاج فرط بوتاسيوم الدم

تُستَعملُ حُقَن الأنسيولين لمُعَالَجَة فَرْط بوتاسيوم الدَّم في حالات الطوارئ. و الأنسيولين هو هورمون مشهور بقدرتِه على تنبيه دخول السُكّر (الغلوكوز) إلى الخلايا. و هو كذلك يحرّض على قَبْط آيونات البوتاسيوم من خلال الخلايا، و خفض تركيزَ آيون البوتاسيوم في الدمِّ. يتم أيضاً حقن الغلوكوز عندما يُستَعمل الأنسيولين لمُعَالَجَة فَرْط بوتاسيوم الدَّم. تَبْدأُ مستويات بوتاسيوم المصل بالهُبُوط ضمن 30 إلى 60 دقيقة وتَبْقى منخفضةً لعِدّة ساعات. وفي الحالات غير الطّارئة، يُمْكِنُ معالجة فَرْط بوتاسيوم الدَّم بنظام غذائيّ منخفض البوتاسيوم. وإذا لم يَنْجح ذلك، يُمْكِن إعطاء المريض راتين خاصّ لرَبْط آيونات البوتاسيوم. و مثل هذا الراتين، سَلفونات بوليستيرين الصوديوم (Kayexalate)، يبقى في الأمعاء حيث يَمتصّ البوتاسيوم ويُشكّل مركّب من الراتين والبوتاسيومِ. في النهاية يتم إخراج هذا المركّب من خلال الغائط. و الجرعة المثالية مِنْ الراتين هي 15 غرام، تُأخذ مرّة إلى أربع مراتِ في اليوم. ومن الجدير ذكره أنّ تصحيح فرط بوتاسيوم الدّم بعلاج الراتين يأخذ على الأقل 24 ساعة.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فرط بوتاسيوم الدم. اسال اطباءنا الآن‎

الوقاية من فرط بوتاسيوم الدم

إنّ الناس الأصحّاء لَيسوا في خطر الإصابة بفَرْط بوتاسيوم الدَّم. بينما المرضى بالدّاء الكلويِ و أولئك الذين يتناولون بَعْض الأدوية المُدِرّة للبَول يجب أنْ يُراقبوا لمَنْع وقوع المرض.عند الشخص الطبيعي، تتم الوقاية من الزيادة الكبيرة جدّاً من البوتاسيوم في النظام الغذائيّ عن طريق ثلاثة أنواع على الأقل من العمليات التنظيمية. أولاً، تعمل الخلايا والأعضاء المُخْتَلِفة على الوقاية من فَرْط بوتاسيوم الدَّم من خلال أخذ البوتاسيومِ مِنْ الدمِّ. ثانياً، تتم الوقاية من خلال وظيفة الكِلى، التي تُفرغ البوتاسيوم في البول. أمّا آليّة الوقاية الثالثة فهي التقيّأُ. حيث انّ إستهلاك جرعة كبيرة مِنْ آيوناتِ البوتاسيومِ، مثل كلوريد البوتاسيوم، يُحدث مُنْعَكَس القَيْء لطَرْد معظم البوتاسيومِ قبل أَنْ يتم امتصاصه.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فرط بوتاسيوم الدم. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      فَرْطُ بوتاسيوم الدم
Hyperpotassemia   الانجليزية
hyperkaliémie    الفرنسية
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:45:23
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4