فقر الدم الوليدي

المصطلح باللغة العربية:
فقر الدم الوليدي
المصطلح باللغة الإنجليزية:
Neonatal anemia

ماهو فقر الدم الوليدي

فقر الدّم الوَليد ، المعروف أيضاً بإسم داء انْحِلاَل الدَم الوَليدِيّ (كَثْرَة أَروماتِ الحُمْرِ الجَنينِيَّة)، هي حالة مرضيّة مَنيعٌة للْمُسْتَضِدِّ الخَيْفِيّ تنمو في الجنين، عندما تكون أضداد الإِيجG ( الغلوبولين المَناعِيُّG) قد أُنتجتْ مِن قِبل الأمِّ ومَرّتْ من خلالِ المشيمة بما في ذلك تلك التي تُهاجم كريّات الدمِّ الحمراء في الدّوران الجنينيِ. تُكسّر كريّات الدّم الحمراء و يُمْكِن للجنين أَنْ يُطوّر كَثْرَة الشَّبَكِيَّات وفقر الدّم. و يَتراوح هذا الدّاء الجنيني مِنْ معتدلِ إلى حادّ جداً، ويُمكن حدوث الموت الجنيني جرّاء فشل القلب (مَوَهُ الجَنين). عندما يكون المرض معتدلاً أَو حادّاً، فإنّ العديد مِنْ الأَرومَات الحَمْراء تحضر في الدمِّ الجنيني وعليه فإنّ أشكال الدّاء هذه يُمْكِن أَنْ تُدْعَى كَثْرَة اَرُوْمَاتِ الحُمْرِ الجَنينِيَّة.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فقر الدم الوليدي. اسال اطباءنا الآن‎

اسباب فقر الدم الوليدي

تُنتج الأضداد عندما يتعرّض الجسمَ إلى مُسْتَضد غريب عن تركيب الجسم. وإذا تعرّضت الأمّ إلى مُسْتَضد غريب وأنتجت الإِيجGالغلوبولين المَناعِيُّG ( كمقابل للإِيجG الذي لا يَعْبر المشيمةَ)، فإنّ الإِيجG سَيَستهدف المُسْتَضد، إذا ما حضر في الجنين، وقَدْ يُؤثّر عليه في الرحم ويَستمرّ بعد الولادة. النماذج الثلاثة الأكثر شيوعاً التي تُصبح فيها المرأة مُحَسَّسةً تُجاه(أي: تُنتجُ أضداد الإِيجG ضدّ) فصيلة دَمّ معيّنة هي: \" نموذج التحسّس الأوّل هو نزف الأُمُ و الجّنين الذي يُمْكِنُ أَنْ يَحْدث بسبب رضح أو إجهاض أو ولادة أو تمزّقات في المشيمةِ أثناء الحمل أَو إجراءات طبية تمّ تنفيها أثناء الحمل مما أدّى إلى خرق الجدار الرحمي. في الحمل اللاحق، إذا وُجد هناك عدم توافق في الجنينِ، تصبح بذلك هذه الأجسام المضادة قادرة على عُبُور المشيمةِ إلى مجرىِ الدمّ الجنينيِ لترتبط بكريّات الدمِّ الحمراء وتُسبّب إنحلالَ الدمّ. \" نموذج التحسّس الثاني هو إمكانيّة أن تستقبل المرأة عمليّة نقل دَمّ علاجّي بفصيلةِ دَمّ مُنافِرة. و الزُّمْرَة الدَّمَوِيَّة ABO وتَنْميط (تَحْدِيْدُ النَّمْط) نظام الزُّمْرَة الدَّمَوِيَّة الرِّيسوسيَّة هي أمور روتينية قبل إجراء عمليّة النقل. وأفصحت الإقتراحات أنّهُ لا يجب على النِساء المقبلات على ولادة الطفل أَو الفتيات إستقبال نقل دمّ لدّم حامل لمُسْتَضِدُّC الرّيسوسيّ أَو دمّ كيل1 الإيجابي لتَفادي تحسّسِ محتملِ، لكن هذا قد يُجهد مصادر خدمات نقل الدَمّ، وهي حاليّاً تُعتَبر غير مربحة. \"نموذج التحسّس الثالث يُمْكِن أَنْ يَحْدث في النِساء اللواتي لديهن فصيلةِ الدَمّ O . حيث الإستجابة المناعيّة لمُسْتَضّدات A و B ، الواسعة الإنتشار في البيئة، تُؤدّي عادةً إلى إنتاجِ مستضدّات الإِيجُM ( الغلوبولينُ المَناعِيُّM) ضدّ A و الإِيجُM ( الغلوبولينُ المَناعِيُّM) ضدّ B مبكراً في الحياة. وفي مناسبات نادرة، تُنتج مستضدّات الإِيجُG ( الغلوبولينُ المَناعِيُّG). وعلى النقيض من ذلك، فإنّه لا يُنتج عموماً الأضدّاد الرَّيسُوسيّة مِنْ التعرّضِ إلى مُسْتَضّدات بيئية.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فقر الدم الوليدي. اسال اطباءنا الآن‎

أعراض وعلامات فقر الدم الوليدي

يُؤدّي إنحلال الدمّ إلى مستويات بِيليروبين مرتفعة. وبعد الولادة لن يعود البِيليروبين واضحاً (عبر المشيمةِ) مِنْ دمِّ الوليد وأعراض اليرقان (الجلد المصفّر وتغيّر اللون للأصفر لأَبْيَضيّ العينين) يزيد خلال 24 ساعة بعد الولادة. ومثل أيّ يرقان وليدي حادّ آخر، فإنّه من الممكن الإصابة بيَرَقانٌ نَوَوِيّ حادّ أَو مُزمن. يُمْكِن أن يُحدث فقر الدم العميق فَشَل القَلْبِ العالِي النِّتاج مع شحوب و تضخّم في الكبد و/ أَو الطحال وتورّم مُعَمَّم وضِيق تنفسي. وتُعرف العلامات السابِقٌة للوِلاَدَة بمَوَه الجَنين؛ وهذا في الأشكالِ الحادّةِ يُمْكِن أَنْ يَتضمّنَ حَبَرات و فُرْفُرِيَّة. و قَدْ يَكُون الرضيع مَليصاً (وليد ميت) أَو يَمُوت بعد فترة قصيرة من الولادة. ا
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فقر الدم الوليدي. اسال اطباءنا الآن‎

تشخيص فقر الدم الوليدي

إنّ تشخيصَ فقر الدّم الوَليد يستند على السَوَابِق (مَرَضٍ ما) ونتائج المختبر. فحوص الدَمّ التي تُجرى على الطفل المولود جديداً: \"اختبارات كِيمْيائيّة بيولوجيّة لليرقان\". \"تُظهر مُورْفُولُوجْيا الدَمٌ المُحيطِيّ زيادّة في الخلايا الشَبَكِيَّة. فيما تقع الأَرومَات الحَمْراء (مَعروفة كذلك بكُرَيَّات الدّم الحَمْراء المُنَوَّاة) في الدّاء المعتدل والحادِّ. \"اخْتِبار كومس المُباشِر الإيجابي( قَدْ يَكُون سلبيّاًَ بعد نقلِ دَمّ الجنيني عبر الرّحم)\". فحوص الدَمّ التي تُجرى على الأمِّ: \"اخْتِبار كومس المُباشِر الإيجابي\".
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فقر الدم الوليدي. اسال اطباءنا الآن‎

علاج فقر الدم الوليدي

المعالجة قبل الولادة، تَتضمّن الخيارات للمعالجة نقل الدّم عبر الرّحم أَو التَحْريض المبكّر للولادّة حينما يحصل النضج الرئوي أو يحضر الضِيق الجنيني أَو يكون قد مرّ 35 إلى 37 إسبوع مِنْ الحمل. و قَدْ تخضع الأمّ أيضاً لتَبَادُل البلاَزْما وذلك لتَخفيض المستويات الجائلة للضدّ بمقدار 75 %. بعد الولادةِ، تَعتمد المعالجةَ على شدَّةِ الحالة، ولكن يُمْكِن أَنْ تتضمّن إستقرار ومراقبة درجة الحرارة و/أو المُعالَجَةٌ بالضَّوء و/أو نقل الدمِّ بكُرَيَّاتٌ الدّم الحُمْرٌ المَكْدوسَة المتوافقة و/أو تَبْديل الدَّم بفصيلة دَمّ متوافقة مَع كل من الرضيع والأمّ و/أو بيكربونات الصُّوديوم لتصحيح الحُماض و/ أَو التَهْوِيَةٌ المُساعِدَة. الأمهات سلبيّات الرِّيْسيوس اللواتي كَانَ عِنْدَهُنّ حمل ويحملنّ برضيع إيجابي الرِّيْسيوس يتم إعطائهم غلُوبولينٌ مَناعِيّ رِّيْسيوسي أثناء الحمل وبعد الولادة لمَنْع التحسّسِ للمُسْتَضِدُّD. وهذا يَعْمل بربط أيّ من الكريّات الحمراء الجنينية بالمُسْتَضِدُّD قبل أن تكون الأمِّ قادرة على إنْتاج استجابة مناعيّة وتُشكّل الإِيجG ( الغلوبولينُ المَناعِيُّG) ضدّ D. و العائق في تعاطي الغلُوبولينٌ المَناعِيّ الرِّيْسيوسي قَبْلَ المَخَاضِ هو أنّها تسبب حاجز ضدّ إيجابي عندما تُختَبر الأمِّ و هو متعذّر تمييزه عن الأسباب المانعة لإنتاجِ الضدّ. ا
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فقر الدم الوليدي. اسال اطباءنا الآن‎

مضاعفات فقر الدم الوليدي

يُمْكِن أَنْ تَتضمّن مضاعفات فقر الدّم الوليدي اليَرَقانٌ النَوَوِيّ و ضَخامَة الكَبِدِ و الطِّحال و مُتَلاَزِمَة الصَّفْراءِ المُثَخَّنَة و/ أَو تَلْوُّن الأَسْنان بالأخضر و فَقْر الدَّمِ الانْحِلالِيّ و حدوث ضرر للكبد بسبب فرط البِيليروبين.
اطباؤنا متواجدون الأن للاجابة عن أي إستفسار حول‎ فقر الدم الوليدي. اسال اطباءنا الآن‎

المصطلح بلغات أخرى

العربية      فَقْرُ الدم الوَليدِيّ
Neonatal anemia   الانجليزية
anémie néonatale    الفرنسية
تاريخ الاضافه : 2010-08-24 10:45:32
تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
1 2 4