يعاني العديد من الأفراد في ظل الحياة اليومية المزدحمة والتغذية غير السليمة من مشكلة الإمساك، ويعد تدليك البطن من بين الطرق الآمنة والفعّالة للتعامل مع هذه المشكلة وتخفيف أعراضها، حيث يسهم في تحسين حركة الأمعاء وعملية الهضم وتخفيف التوتر العضلي.

يهدف هذا المقال إلى توضيح فوائد تدليك البطن للإمساك، بالإضافة إلى كيفية القيام بتدليك البطن من خلال خطوات بسيطة يمكن تطبيقها في أي وقت، ومجموعة من النصائح لتحقيق أقصى استفادة من تدليك البطن للتخلص من الإمساك وتقليل آثاره المزعجة على الأفراد.

فوائد تدليك البطن للإمساك

يعد الإمساك من الاضطرابات الهضمية التي يعاني فيها المصاب من حركة غير مريحة أو غير منتظمة للأمعاء، وتعزى أسباب الإمساك إلى عوامل عدة، مثل: التقدم في العمر، وقلة النشاط البدني، وعدم شرب كميات كافية من الماء، بالإضافة إلى الحمل، وانسداد الأمعاء، والتهاب الرتج (بالإنجليزية: Diverticulitis)، وسرطان القولون، وغيرها. [1]

اقرأ المزيد: ما هي أعراض الإمساك؟

يعد تدليك البطن للإمساك من التقنيات الآمنة والفعالة، حيث يقدم الفوائد الآتية: [2]

  • يعمل على التخفيف من آلام البطن الناتجة عن الإمساك المزمن، والذي قد يؤدي إلى تراكم البراز في حال عدم علاجه مبكرًا.
  • يسهم تدليك البطن في زيادة حركة الأمعاء وتقليل الوقت اللازم لخروج الفضلات من القولون والذي يسمى بالزمن العبور القولوني.
  • يقدم دورًا في تحفيز انقباضات العضلات المسؤولة عن حركة الأمعاء، وبالتالي إزالة الفضلات والغازات المتراكمة في الأمعاء وتقليل السوائل في البطن وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

والدي مصاب بالتليف المرحلة الثالثة هل يوحد مراخل أخيرة من أمراض الكبد، وماذا تعني؟

كيفية القيام بتدليك البطن للإمساك

يتم البدء بتدليك البطن للإمساك من خلال خلق بيئة هادئة ومريحة قبل بدء الجلسة، حيث يساعد ذلك في تعزيز الاسترخاء وتحسين تأثير التدليك. وينصح بممارسة تقنيات التنفس العميق أثناء القيام بالجلسة واستخدام زيوت التدليك الخفيفة التي تجعل الحركات أكثر سلاسة وتعمل على تقليل الاحتكاك؛ مما يجعل الجلسة أكثر راحة، كما يستحسن أن يكون موعد تدليك البطن بعد 30 دقيقة إلى ساعة من تناول الطعام. للقيام بتدليك البطن يجب القيام بالخطوات الآتية: [2][3][4]

  1. الاستلقاء على الظهر والكشف عن منطقة البطن.
  2. ضم الركبتين إلى الصدر والضغط بلطف لمدة دقيقة إلى دقيقتين، حيث يساعد ذلك على تخفيف التوتر في منطقة البطن.
  3. وضع كلتا اليدين في منطقة أسفل البطن في المنتصف وتحت السرة، ومن ثم الضغط بباطن اليدين وبشكل معتدل، والقيام بحركات دائرية باتجاه عقارب الساعة مع التحرك باتجاه الضلوع، وتكرار هذه الحركة 10 مرات.
  4. ضع قبضة اليد على الجهة اليمنى من البطن عند مستوى عظمة الورك، ومن ثم الضغط على البطن وتحريك اليد بحركة دائرية باتجاه عقارب الساعة نحو الضلوع، مع تكرار هذه الحركة 10 مرات.
  5. تدليك الخط الوسطي للبطن باستخدام أصابع اليد من أسفل عظام القفص الصدري إلى عظمة العانة.
  6. وضع إحدى اليدين فوق الأخرى في وسط البطن، ثم القيام بحركات اهتزازية مع الضغط باتجاه أسفل البطن، حيث يمكن أن تساعد الاهتزازات في تخفيف الغازات.
  7. يمكن للأشخاص القيام بهذه الخطوات لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في الوقت الذي يكونون قادرين فيه على الجلوس أو الاستلقاء أو في وقت الصباح، قد يساعد ذلك في تهيئة الجسم لتحريك البراز في القولون بشكل طبيعي وآمن.

يمكن أيضًا القيام بتدليك البطن للتخلص من الإمساك عند الأطفال الرضع، وذلك من خلال استخدام أطراف الأصابع بلطف والقيام بحركات حركات دائرية باتجاه عقارب الساعة حول السرة، حيث تعمل هذه التقنية على تحفيز حركة الأمعاء وتقليل الغازات وتعزيز استرخاء الطفل وتقليل التوتر. [2]

أشخاص يجب عليهم تجنب تدليك البطن للإمساك

على الرغم من أن تقنيات تدليك البطن للإمساك آمنة وفعالة لدى معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة خاصةً الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، إلا أنه يستحسن تجنب تدليك البطن للمساعدة في علاج حالات الإمساك للمجموعة الآتية: [4]

نصائح إضافية للتخلص من الإمساك

يجب الإشارة إلى أن تدليك البطن للإمساك وحده لا يعد علاجًا، فالهدف من هذه التقنية هو تحسين عملية الهضم وتسهيل مرور البراز عبر الجهاز الهضمس. ولتحقيق أقصى استفادة من تدليك البطن يتعين على الشخص المصاب بالإمساك اتباع النصائح الآتية: [1][3]

  • شرب الماء بانتظام وبكميات وفيرة على مدار اليوم.
  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف.
  • ممارسة التمارين والأنشطة البدنية بانتظام.
  • تنظيم حركة الأمعاء من خلال محاولة التبرز يوميًا في نفس الوقت.
  • استخدام الملينات التي تساعد في تليين البراز وتسهيل حركته عبر الأمعاء.
  • قد تساعد العديد من العلاجات البديلة الأخرى في علاج الإمساك؛ مثل: الارتجاع البيولوجي (بالإنجليزية: Biofeedback)، والعلاج بالإبر الصينية (بالإنجليزية: Acupuncture)، بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية مثل البروبيوتيك.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك بالأعشاب.. خطوة بخطوة

اقرا ايضاً :

فقدان الوزن الزائد يساعد في علاج الارتجاع المريئي

نصيحة الطبي

يعد تدليك البطن للإمساك من الوسائل الآمنة والفعالة للتخلص من مشكلة الإمساك، حيث يساعد على تحسين الهضم وتسهيل حركة الأمعاء. ينصح الطبي بالتأكد من عدم وجود مشكلة أو حالة صحية تتعارض مع القيام بتدليك البطن، وضرورة الالتزام بممارسة الرياضة والأنشطة البدنية، وشرب كميات وفيرة من الماء، حيث تساعد هذه الممارسات في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.