تُعد غازات البطن من المشكلات الهضمية الشائعة التي تسبب الحرج والانزعاج للعديد من الأشخاص. يهدف هذا المقال إلى استعراض أهم الممارسات والطرق والعادات الصحية التي تهدف إلى علاج غازات البطن والأعراض التي تصاحبه، مثل الإمساك، والتجشؤ، وعسر الهضم، والانتفاخ، بالإضافة إلى آلية عمل بعض الأعشاب والمكملات الغذائية والأدوية في التخلص من غازات البطن ودعم صحة الجهاز الهضمي.

علاج غازات البطن

تُعد غازات البطن أحد أهم الأعراض الهضمية والمعوية الشائعة التي تؤثر على العديد من الأفراد، وتحدث غازات البطن نتيجة الإكثار من تناول الأطعمة المهيجة للجهاز الهضمي، ويؤدي ابتلاع كمية كبيرة من الهواء إلى زيادة في تكوين الغازات وانتفاخ البطن، كما ترتبط ظاهرة غازات البطن بمجموعة متنوعة من مشكلات واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل حساسية اللاكتوز، ومرض السيلياك، ومتلازمة القولون العصبي، والتغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية أو بعد انقطاع مرحلة الطمث. [1]

تختلف الأعراض المتعلقة بغازات البطن من شخص لآخر، حيث تعد آلام البطن، والإمساك، والتجشؤ، وانتفاخ البطن من أبرز الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة الصحية، ولكن هناك خطوات وممارسات يمكن اتخاذها للتغلب على هذه المشكلة وتحسين الصحة الهضمية بشكل عام، وتشمل ممارسات علاج غازات البطن الآتي: [2]

اقرأ المزيد: ما أسباب غازات البطن؟ وكيف تعالج؟

تناول نظام غذائي متوازن

يُعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن من الخطوات المهمة في علاج غازات البطن، وذلك من خلال الآتي: [3]

  • تضمين الخضروات والفواكه في النمط الغذائي، مثل:
    • الموز.
    • الأفوكادو.
    • الخيار.
    • الخضروات الورقية، مثل الخس، والسبانخ، والكرفس، فهي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في ترطيب الجسم وتسهيل عملية الهضم.
    • الأناناس، الذي يحتوي على إنزيم البروميلين (بالإنجليزية: Bromelain)، مما يقلل من التورم وغازات البطن. [2][3]
  • التركيز على تناول الأطعمة المخللة والغنية بالبروبيوتيك، فهي من الأطعمة المفيدة التي تساعد في التخلص من غازات البطن، حيث تعمل على تكسير الكربوهيدرات، مما يسهم في تحسين الهضم وتقليل فرص حدوث الغازات، وتشمل هذه الأطعمة الكامبوتشا، والميسو، والخضروات المخللة، والكيفر المعروف باسم الفطر الهندي، وهو مشروب مخمر يشبه اللبن الزبادي.

والدي مصاب بالتليف المرحلة الثالثة هل يوحد مراخل أخيرة من أمراض الكبد، وماذا تعني؟

شرب كميات وافية من الماء

يُعد شرب الماء جزءًا أساسيًا من العناية بصحة الجسم، خاصةً صحة الجهاز الهضمي، حيث يُساعد شرب الماء بكميات وافية على تقديم الفوائد الآتي: [1][2]

  • يسهم شرب الماء في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم وتعزيز عملية امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة، مما يسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع تراكم الغازات في البطن.
  • يسهل شرب الماء عملية الهضم من خلال دوره في تحطيم الروابط بين جزيئات الطعام.
  • تحسين حركة الأمعاء، وتقليل الشعور بالإمساك، مما يساعد على تخفيف الانتفاخ وتراكم الغازات في البطن.

التركيز على الأعشاب والنباتات الطبية

تُعد الأعشاب والنباتات الطبية من الطرق الفعّالة للتخلص من العديد الاضطرابات الهضمية والمعوية بما في ذلك علاج غازات البطن، ومن أبرز هذه النباتات والأعشاب: [2][5]

  • الزنجبيل: حيث يعمل الزنجبيل على تحسين حركة الأمعاء وتعزيز إفراز العصارة الهضمية التي تحسن من عملية الهضم، وبالتالي علاج مشكلة غازات البطن.
  • النعناع: الذي ثبت أنه يساهم في التخفيف من تشنجات الأمعاء وانتفاخ البطن والألم الذي قد يصاحبه.
  • الشمر: يساعد الشمر في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، وآلام البطن، والإمساك، وحرقة المعدة التي تعد من العوامل المسببة في تراكم الغازات في البطن.
  • أعشاب أخرى: تتضمن المكملات والأعشاب والمكملات الطبيعية الأخرى التي تساعد في التخلص من غازات البطن:

تجنب الممارسات والعادات الخاطئة

يُنصح بالتوقف عن العادات والممارسات الخاطئة أو الحد منها، خاصةً عند تناول الطعام، إذ إنها تؤثر على عملية الهضم وتسبب تكون غازات البطن، ومنها الآتي: [4]

  • تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، إذ إن هذا يعرض الجهاز الهضمي لضغط زائد، لذا ينصح بتناول الطعام ببطء، وتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم لمنع تكون غازات البطن.
  • ينصح بالإقلاع عن التدخين.
  • تجنب المشروبات الغازية.
  • تجنب مضغ العلكة باستمرار.
  • الحد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والأطعمة المقلية.

ممارسة التمارين والأنشطة البدنية

يمكن أن يؤدي الشعور بالقلق أو التوتر إلى بطء في عملية الهضم وتراكم الغازات وانتفاخ البطن، لذلك ينصح بتدليك البطن، والتأمل، وممارسة تمارين اليوغا، والتنفس العميق، وغيرها من تقنيات الاسترخاء التي تساعد في علاج غازات البطن.

بالإضافة ذلك ينصح بالمشي لمدة 20 دقيقة على الأقل في اليوم وممارسة أشكال أخرى من الأنشطة الرياضية بعد تناول الطعام، حيث يساعد ذلك في تحسين عملية الهضم والتخلص من الغازات المحتجزة والمتراكمة في البطن. [6]

اقرأ أيضًا: كيف يمكن علاج انتفاخ البطن بطرق طبيعية؟

الحصول على الأدوية والمكملات الغذائية

للأدوية والمكملات الغذائية دور كبير في تخفيف الانتفاخ والتخلص من غازات البطن، ومن أمثلتها: [2][3]

  • تتميز حبوب الفحم المنشط بمساميتها العالية واحتوائها على فراغات تساعد في امتصاص الغازات المتراكمة في البطن، ويجب الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناوله لتجنب التأثيرات الجانبية المحتملة لتناول حبوب الفحم، مثل تحول البراز إلى اللون الأسود، والغثيان، والقيء. يمكن استخدام بعض المكملات الغذائية لتعزيز عملية تكسير وهضم البروتينات والسكريات، مثل إنزيم البيانو (بالإنجليزية: Beano Enzyme)، مما يُساعد في علاج بعض اضطرابات الجهاز الهضمي وتقليل تراكم الغازات في التجويف البطني.
  • يمكن استخدام سبساليسيلات البسموث (بالإنجليزية: Bismuth Subsalicylate) في الوقاية من العدوى البكتيرية في الأمعاء.
  • يمكن استخدام بعض الملينات، والمضادات الحيوية، وأدوية علاج حرقة المعدة للتقليل من مشكلة غازات البطن، وذلك بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية بشأن الخيار المناسب لضمان سلامة الأفراد.

اقرا ايضاً :

الجديد في علاج مرض القولون العصبي

نصيحة الطبي

تعد مشكلة غازات البطن من المشكلات الشائعة التي يعاني من العديد من الأشخاص. ينصح الطبي بعلاج غازات البطن من خلال الحفاظ على نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات الورقية، وشرب الماء بكميات وفيرة، وتجنب الممارسات والعادات السلبية كالتدخين وشرب المشروبات الغازية وتناول الطعام بكميات كبيرة، بالإضافة إلى ممارسة المشي بعد تناول الطعام وغيرها من الأنشطة.