ما هي المادة التي تفرزها الأذن

ما هي المادة التي تفرزها الأذن

د. معاذ مدالله الجوازنة
2014-09-09

 

ما هي الماده الشمعيه (الصملاخ) التي تفرزها من الأذن؟

 
هي عباره عن افراز لمواد دهنيه لزجه من الغدد الدهنيه الموجوده في الجزء المبطن لغضروف القناه السمعيه (الخارجيه) للأذن في الثلث الخارجي للقناه .


ما هي وظيفة الماده الشمعيه؟

 
للماده الشمعيه عدة فوائد و هي ترطيب القناة السمعيه و حمايتها من الغبار و الجراثيم.


كيف تخرج الماده الشمعيه من الأذن؟

 
إن تنظيف الأذن يتم ذاتيا حيث أن الماده الشمعيه تخرج مع ما علق بها من غبار و غيره مع الخلايا التي تنتقل إلى خارج الاذن بعيدا عن الطبله أي من الداخل إلى الخارج و أيضا تساعد على ذلك حركة الفك.


هل يجب علينا تنظيف الاذن بواسطة العيدان القطنيه؟

 
لا , لا يجب تنظيف الاذن بواسطة العيدان القطنيه أو بأي شيء آخر كالأقلام و المفاتيح و أي أجسام صلبه . حيث أن ذلك يعرض الأذن لخطر إلتهاب القناه الخارجيه للأذن, تضيق القناه الخارجيه,ثقب الطبله , إضافه إلى أن ذلك يعيق التنظيف الذاتي للأذن وتراكم الماده الشمعيه داخل القناه.


لماذا يحتاج بعض الأشخاص للتنظيف الدوري للأذن؟

 
يحتاج بعض الأشخاص للتنظيف الدوري للأذن بسبب التنظيف المتكرر الذي يؤدي بدوره الى تراكم الماده الشمعيه وتضيق القناه الخارجيه كما أسلفت سابقا أو بسبب زيادة الإفرازات الشمعيه عند البعض , أو بسبب التضيق الناتج عن الإلتهابات المتكرره لقناة الأذن الخارجيه او التضيق الخلقي عند البعض الآخر.


كيف يتم تنظيف الأذن أو عمل غسيل للأذن؟


يتم ذلك بواسطة الأخصائي الذي هو خبير بذلك ولا يجوز الأستهانه بهذا الأمر وعمل ذلك بواسطة أي شخص غير الأخصائي فهو الذي يعرف الطرق المناسبه لذلك.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


الأنف والاذن والحنجرة
اخصائي امراض وجراحة الانف والاذن والحنجرة عضو جمعية جراحة الانف والاذن والحنجرة والرأس والعنق الاردنية عمل في مستشفى البشير, مستشفى الامير حمزه .المملكه العربيه السعوديه
1 2 4