دليلك في صحة أسنان طفلك انفوجراف

دليلك في صحة أسنان طفلك انفوجراف

د. بشرى مصطفى جبر
2015-02-04


في كثير من الأحيان يرد أسئلة من الأهالي حول كيفية رعاية أسنان أطفالهم.

متى يجب أن يبدأ تنظيف الأسنان بالفرشاة؟

أي نوع من معجون الأسنان هو الأفضل؟

متى تكون الزيارة لطبيب الأسنان؟

على الرغم من أنك لم  تحتاج بالضرورة إلى استخدام فرشاة الأسنان لطفلك بعد، يجب أن تبدأ بتنظيف أسنان طفلك الرضيع بمجرد أن يحصل على أول سن (ولثته حتى قبل أن يحصل على الأسنان).

في البداية، يمكنك فقط أن تستخدم قطعة قماش مبللة وعندما  يصبح لديه أسنان أكثر، يمكنك استخدام فرشاة أسنان ناعمة خاصة للأطفال.


 

معجون الأسنان المحتوي على الفلور

مهمة اختيار معجون الأسنان لطفلك مهمة لأن هناك خطر على الطفل اذا تناول الكثير من الفلورايد.

ضع في اعتبارك أن معظم أنواع معجون الأسنان للاطفال تحتوي على الفلورايد، و الاختلاف فقط في النكهات  لجعلها أكثر متعة للطفل، ولكن هذا لا يجعلها آمنة للأطفال اذا ابتلع الكثير منها.

لذلك يجب أن يستخدم فقط مسحة صغيرة من معجون الأسنان حتى عمر السنتين.

ثم، يمكنه البدء باستخدام ، ما مقداره حبة بازلاء صغيرة من معجون الأسنان،  والبدء في تشجيع طفلك على بصق معجون الأسنان في سن مبكرة.

البديل الآخر للأطفال هو استخدام معجون أسنان غيرمفلور، حتى يصبح قادر على بصق معجون الأسنان، ولكن الطريقة الأفضل هي استخدام كمية صغيرة من معجون الأسنان بالفلورايد.

 

أول زيارة لطبيب الأسنان

وقت الزيارة الأولى لطبيب الأسنان قضية مثيرة للجدل قليلا.

الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال تنص على أن الأطفال يجب أن يزوروا طبيب الأسنان عندما يحصلوا على أول سن، وليس قبل أن يصبح بالسنة الأولى من عمره.

في المقابل، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أنه ينبغي أن تكون الزيارة الأولى لطبيب الأسنان بعد السنة الثالثة، باستثناء الأطفال الذين لديهم عوامل خطر مثل مشاكل في الأسنان، تسوس أسنان العديد من أفراد الأسرة، النوم أثناء الشرب من كوب الشرب أو الرضاعة،أو تصبغ الأسنان، مص الإبهام...الخ.

تقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أن الزيارة الأولى لطبيب الأسنان هي وسيلة جيدة لتعليم الطفل العادات اليومية لنظافة الفم في سن مبكرة، مع تجنب شرب الحليب أو العصير ليلا من الرضاعة أو  الكوب، واتباع نظام غذائي صحي.

قد يحتاج الطفل أيضا لزيارة  طبيب الأسنان في وقت مبكر إذا كان لديه حالة طبية تجعله  في خطر وجود مشاكل في الأسنان، مثل متلازمة داون.

 

فلوريد

موضوع مهم آخر هو معرفة ما إذا كان طفلك يحصل على كفايته من الفلورايد.

يحتاج الأطفال الى مكملات الفلوريد بعد سن الستة أشهر.

إذا كان طفلك يشرب من ماء الصنبور (إما وحدها أو مختلطة مع حليب الأطفال أو عصير الفواكه)، و يعيش في منطقة توفر  الماء مدعم بعنصر الفلورايد، في هذه الحالة يكون قد حصل على كمية كافية من الفلورايد.

أما إذا كان طفلك لا يشرب الماء، أو يشرب المياه المعبأة في زجاجات (معظم أنواع المياه المعبأة في زجاجات لا تحتوي على الفلورايد فيها إلا إذا وضح الغلاف ذلك)، أو الماء المفلتر لأنه عادة يفلتر الفلوريد ، فانه لا يحصل على ما يكفي من الفلورايد للحفاظ على صحة أسنانه. ولكن يجب التحدث مع طبيب الأطفال أو طبيب الأسنان حول هذه المكملات قبل اعطاءها.

 

الحشوات اللاصقة

يجب عليك أيضا التحدث مع طبيب الأسنان حول استخدام الحشوات مانعة التسرب للأطفال التي عادة تستخدم في سن المدرسة.

وهي مادة بلاستيكية يتم تطبيقها على الأسنان، وتصلب، لتوفر حاجز ضد البلاك وغيرها من المواد الضارة. يمكن تطبيقه على الأضراس الدائمة للمساعدة في حمايتهم من حدوث الحفر التي يمكن أن يصع لتنظيفها وتكون عرضة لحدوث تسوس الأسنان.

خيط الأسنان

الخيط السني يعتبر جزءا هاما في الحفاظ على صحة الأسنان.

يمكنك عادة البدء باستخدام الخيط  لطفلك عندما تتلامس أسنانه ببعضها و لكن على الأرجح لن يكون قادر على ااستخدامه من تلقاء نفسه حتى يصبح في الثامنة من عمره.

 

عادات لصحة الأسنان

بالإضافة إلى تعليم طفلك  أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ، زيارة طبيب الأسنان بانتظام و اتباع نظام غذائي صحي، فمن المهم أيضا أن تكون قدوة حسنة لهم  بممارسة العادات الصحية للأسنان.

لأنك إذا كنت لا تنظف أسنانك بانتظام أو لا تزور طبيب الأسنان، فمن غير المرجح أن يقوموا أطفالك بذلك.

اقرأ أيضا:

ترميم الاسنان للاطفال

أهمية الأسنان اللبنية وأسلوب العنايه بها

الحشوة اللاصقة حل وقائي لتسوس أسنان الأطفال

بزوغ اسنان الاطفال بين الفرح والحزن

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


1 2 4