نصائح مـن أجــل ابتسامـة أجمــل

نصائح مـن أجــل ابتسامـة أجمــل

د. أحمد أبو رضوان
2012-08-07

يجب الاعتناء بالاسنان بشكل يومي للمحافظة عليها والمحافظة على ابتسامة اجمل وهناك العديد من الخطوات التي تساعد على ذلك:

* ينصح بتعويد الطفل من عمر الثلاث سنوات على إستخدام فرشاة الأسنان والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد مرتين يومياً وخاصة قبل النوم  وفي الصباح الباكر،وإذا كان أكثر من ذلك فلا بأس وخاصة بعد تناول وجبة الغداء.

* من أجل الحفاظ على الأسنان اللبنية أو الدائمة من التسوس ينصح بتطبيق المادة السادة للشقوق  مما يعيق تجمع البكتيريا ويمنع التسوس أو يحد منه.

* إن تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الاقل ولمدة دقيقتين، مع إستخدام مضمضات طبية أو محلول الماء والملح يساعد على الوقاية من تسوس الاسنان.

* إن إستخدام الخيط الطبي السني يساعد على عدم تراكم بقايا الطعام بين الأسنان.

* زيارة عيادة طبيب الأسنان مرة كل ستة شهور على الأقل يساعد على الكشف المبكر لمرض تسوس الأسنان والتهابات اللثة ويقوم طبيب الأسنان بوصف فرشاة ومعجون اسنان وحسب نوع الاسنان واللثة.

* إذا لم يتوفر معجون أسنان في البيت لسبب أو لآخر من الممكن أن يتم تبليل فرشاة الأسنان بواسطة الماء وتفريش الأسنان بالماء كي لا يسمح بتجمع طبقة البلاك أو الجير على سطوح الاسنان.

* لكي تحصل على نتيجة أفضل في تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة والمعجون ينصح بالبدء بإستخدام الفرشاة والمعجون من الفك الأعلى من الجهة اليمنى ووضع شعيرات فرشاة الأسنان فوق اللثة المحاذية للأسنان، والتفريش من الأعلى إلى الأسفل، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية في اللثة، وإستخدام فرشاة الأسنان في الفك العلوي من الداخل إلى الخارج مع مراعاة أن تمرر فرشاة الأسنان على جميع سطوح الاسنان، أما الفك السفلي فيبدأ التفريش بالفرشاة والمعجون من الأسفل إلى الأعلى ومن الداخل إلى الخارج لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق على الأقل.

* إن معالجة مرض تسوس الأسنان في بداياته بواسطة حفر السن وتهيئته للحشوة السنية في عيادة طبيب الاسنان، يعطي عمراً أطول للسن أو للضرس في الفم، ولا يسمح لتسوس الأسنان بالإستمرار بنخر السن والوصول إلى حجرة العصب، ومن ثم يحصل ألم شديد وبعدها خراج سني، مما يؤدي الى قلع السن.

* أن إستخدام الحشوات التجميلية يعطي نوعاً من الإرتياح النفسي للمريض فضلاً عن الحشوات الفضية، سواء كانت الأسنان أمامية أو خلفية.

* أن تركيب أسنان بدل الأسنان المفقودة يساعد على الحفاظ على عظم الفك، والحفاظ على الأسنان المجاورة من الميلان بإتجاه الفراغ، والحد من تطاول الأسنان في الفك السفلي إذا كانت الأضراس المفقودة في الفك العلوي.

* أن تركيب أسنان من نوع ( زيركون بدون إستخدام المعدن ) يعتبر ثورة في عالم طب الاسنان، من ناحية المتانة، الشكل، الشفافية، والأنسيابية مما يعطي لوناً جذاباً أقرب إلى الطبيعي.

* إن تركيب قشرة الفنيير على السطح الخارجي من السن، تشكل إنجاز كبير في عالم طب الأسنان من الناحية الجمالية، حيث يتم إلصاق هذه القشرة على السطح الخارجي للسن بواسطة لاصق خاص وأجهزة خاصة، مما يعطي إبتسامة غاية في الجمال والروعة.

* إن المعالجة اللبية بالطريقة العلمية الصحيحة تضمن للسن وجوده في الفك خيراً من فقدانه، وينصح بتغليف أو تلبيس السن أو الضرس المعالج عصبه للحفاظ عليه مدة أطول بالفم.

* تتعرض الأسنان الأمامية لمرض تسوس الاسنان أو كسور مما يؤدي إلى معالجة لبية للسن، وبعد مرور سنوات من تلك المعالجة يتغير لون السن المعالج الى اللون القاتم، مما يؤثر على الحالة النفسية للشخص، لذا ينصح بأجراء تبييض لهذا السن أو تغليف، حسب ما يراه الطبيب مناسباً.

* لا ينصح بتناول المكسرات أو المواد الصلبة بين الأسنان او الفكين، وخاصةً فتح الزجاجات، قطع الخيطان، قطع أسلاك الكهرباء وغير ذلك مما يؤدي إلى أذى يقع على الأسنان ويصيبها مع الوقت بضعف عام، أو كسور أو تشوه، ومن الممكن أن تصاب بقلقلة ومن ثم بالقلع على المدى البعيد.

* إذا تعرض شخص ما إلى سقوط سن أو أكثر من الأسنان الأمامية، ينصح بوضعها فوراً بالحليب وخلال نصف ساعة يجب الذهاب إلى عيادة طبيب الاسنان لكي يتمكن من إعادة غرسها وتثبيتها في الفك مكان السقوط.

* إن إزالة الترسبات الكلسية في عيادة طبيب الاسنان مرة كل ستة شهور على الأقل تساعد على الحد من إلتهابات اللثة، مما يبقي اللثة بلونها الطبيعي الوردي، وإذا لم يتم إزالة هذه الترسبات الكلسية فأن اللثة تصاب بتغيير باللون، إحمرار، تورم، نزف على أقل لمسة، ألم حاد باللثة ومما يؤدي في بعض الحالات إلى قلقلة بالأسنان ثم فقدانها.

* إن تبييض الأسنان بواسطة الليزر يساعد على الحصول على إبتسامة مميزة ناصعة البياض، والسيطرة على إصفرار الأسنان، دون أية تأثيرات على الأسنان الطبيعية.

* من نتائج علم تقويم الأسنان الحصول على تعديل وتصحيح الأسنان المعوجة، مما يعطي الشخص نوعاً من الأطمئنان النفسي، ونتيجة مرضية للغاية مما يساعد على الحفاظ على أسنان ذات إطباق سليم.

* إن قلع أضراس العقل المطمورة يساعد على تخفيف الضغظ على باقي الأسنان ويريحها مكان تموضعها في الفك، وعلماً بأن أضراس العقل لا يتم تعويضها في علم تركيب الأسنان، الإ في حالات نادرة.

* إن قلع الناب المطمور أو أي سن مطمور في غير مكانه الصحيح، يساعد على إيجاد إطباق سليم، ولثة سليمة بدون تورمات مكان الناب المطمور.

* إن تطور طب الأسنان الحديث مع وجود أجهزة حديثة، وتصوير شعاعي، وأدوات حديثة، ومواد سنية عالية الجودة، وأطباء مختصين في شتى فروع طب الأسنان يساعد على إنجاح عمليات التداخل السني والجراحي.

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان خريج جامعة هافانا --كوبا عام 1984 عيادات الدكتور احمد ابورضوان اسكان مدينه ابونصير خلف السوق التجارى مجمع ابونصير الطبى تلفون العياده 5237999
1 2 4