توصيات منظمة الصحة العالمية عن الرضاعة الطبيعية

توصيات منظمة الصحة العالمية عن الرضاعة الطبيعية

د. د اسماء عبد الخالق
2015-03-18

قالت منظمة الصحة العالمية أن قرابة 800000 طفل ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات يمكن أن تنقذ حياتهم إذا تم ارضاعهم رضاعة طبيعية منذ الولادة حتى عمر السنتين بطريقة جيدة.

قال تعالى ( و الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ) و قال ( و حمله و فصاله ثلاثون شهرا ) صدق الله العظيم

 

ذكرت المنظمة في سردها لبعض التوصيات عن الرضاعة الطبيعية :

1- ينبغي أن تبدأ الرضاعة الطبيعية في غضون ساعة من الولادة

2- ينبغي أن يكون طعام الطفل الأوحد هو الرضاعة الطبيعية في أول 6 شهور من عمره بدون أي أطعمة أخرى مصاحبة في هذه الفترة العمرية

3- تبدأ إضافة أطعمة مصاحبة للرضاعة الطبيعية مع إستمرار الرضاعة من عمر 6 شهور إلى عمر عامين

 

الرضاعة الطبيعية الحصرية لمدة 6 شهور لها العديد من المزايا و المنافع للأم و الطفل على السواء كما يبين الفيديو

أحد أبرز هذه المنافع هي حماية الطفل من النزلات المعوية الخطره و التي لوحظت بصورة أكبر كثيرا بين الأطفال الذين لا يتلقون رضاعة طبيعية مناسبة سواء في الدول و المجتمعات النامية أو المتقدمة .

البداية المبكرة لعملية الرضاعة في غضون ساعة واحدة من الولادة تحمي الأطفال حديثي الولادة من الإصابة بكثير من العدوى و الأمراض كما تقلل من نسب الوفيات بين هؤلاء كما تمد الرضاعة الطبيعية طفلك حتى 6 شهور بما يحتاجه من طاقة و عناصر غذائية ضرورية .

كما أنها توفر نصف إحتياجات الطفل من عمر 6 شهور إلى 12 شهراً و ثلث إحتياجاته حتى 24 شهرا و ثبت أن البالغين الذين تم إرضاعهم طبيعيا عندما كانوا أطفالا بطريقة مناسبة أقل عرضة للإصابة بالسمنة عن ذويهم الذين لم يحظوا بهذا الحق .

و لمعرفة المزيد من هذه الفوائد اقرأ مقالة "فوائد الرضاعة الطبيعية"

كما أنهم أكثر تحصيلا و ذكاءا أيضا كما أثبتت دراسة "هل بالفعل الرضاعة الطبيعية تزيد معدل ذكاء الطفل"  أما عن بعض المنافع للأم فمنها على سبيل المثال لا الحصر : أشارت دراسة بعنوان "الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الاصابة بسرطان الثدي" تقليل نسب مخاطر الإصابة بسرطان الثدي إلى حد كبير كذلك الوقاية من سرطان المبيض كما أن الإرضاع الحصري للطفل في أول 6 شهور من عمره يفرز هرمون لدى الأم يمنع الدورة الشهرية و إحتمالات الحمل أثناء هذه الفترة و تعد هذه من احد الطرق الطبيعية لمنع الحمل و لكنها قد لا تكون فعالة لدى البعض بنسبة 100 % و تسمى هذه الظاهرة Lactational Amenorrhoea Method

و الرضاعة الطبيعية تصل فوائدها حتى تكوين شخصية الطفل

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


نسائية وتوليد
أخصائية النسائية و التوليد و العقم
1 2 4