altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلاريثروميسين، أوميبرازول، تنيدازول

Clarithromycin, Omeprazole, Tinidazole

ما هو دواء كلاريثروميسين، أوميبرازول، تنيدازول

عقار هيلي-كيور Heli-cure يعتمد تقنية العلاج الثلاثي، إذ يحتوي المضاد الحيوي، مضاد الحموضة والمطهر المعوي، ولكل عنصر دور هام في علاج جرثومة المعدة.

المضاد الحيوي:

كلاريثروميسين من مجموعة الماكروليد (تحتوي في تركيبها الكيميائي على حلقة اللاكتون) تقوم بدورها عن طريق تثبيط تصنيع البروتين في خلايا الميكروب، مما يؤدي إلى توقف نموه ثم فنائه.
يستخدم هذا العقار عادة في علاج كثير من أمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، كما وجد أن استخدامه مع أدوية المعدة يعطي نتائج جيدة (بنسبة نجاح أكثر من ٩٥%) في علاج جرثومة المعدة وقرحة المعدة الناتجة عنها أيضاً.
يوجد كلاريثروميسين في عقار هليكيور بتركيز ٢٥٠ مجم للقرص الواحد.
يعتبر كلاريثروميسين من الأدوية الآمنة حتى مع الأشخاص المصابين بحساسية ضد مشتقات البنسلين، رغم أنه قد يسبب في بعض الأحيان إسهالاً شديداً، كما يفضل تجنب استخدامه مع المرضى المصابين بقصور أو فشل في وظائف الكبد.

مضاد الحموضة:

أوميبرازول بتركيز ٢٠ مجم.
تقليل حموضة المعدة في حالات الإصابة بالجرثومة الحلزونية له فائدة مزدوجة، حيث تخفف الشعور بالحرقان وآلام المعدة من جهة، وتجعل الأس الهيدروجيني للمعدة متعادلاً تقريباً من جهة أخرى، مما يزيد من كفاءة المضاد الحيوي الذي يعمل عن طريق تثبيط نمو الجرثومة الحلزونية، والتي بدورها تعيش في الوسط الحامضي لكنها تنمو في الوسط المتعادل.
لهذا يتميز دواء هليكيور بكفاءة عالية نظراً لاحتوائه على مضاد الحموضة والمضاد الحيوي معاً.

المطهر المعوي:

تنيدازول، وهو من مضادات الطفيليات الأوالي (antiprotozoal) ويعمل أيضاً كمضاد للبكتيريا اللاهوائية مثل الجرثومة الحلزونية.
يتواجد التنيدازول في هيلي-كيور بتركيز ٥٠٠ مجم، ومن مزاياه أنه لا يتأثر بدرجة الحموضة في الوسط المحيط، لذا فهو يضيف تأثيراً إيجابياً ذا فعالية جيدة مع الكلاريثروميسين والأوميبرازول للقضاء على جرثومة المعدة.

تصنيف الدواء: مثبطات مضخة البروتون

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

يؤخذ هيليكيور بجرعة قرص مرتين يومياً أثناء الأكل لمدة أربعة عشر يوماً، حتى يتم التخلص تماماً ونهائياً من الجرثومة الحلزونية وحماية المعدة من مضاعفات الإصابة بها.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي