فحص الكيتونات في الدم

تابع لمجموعة فحوصات
Ketones in Blood
العينة: مصل الدم

نبذة عن الفحص

يقيس هذا الاختبار مستوى الكيتونات في الدم. الكيتونات هي مواد يصنعها الجسم في حال عدم حصول الخلايا على نسبة كافية من الجلوكوز (سكر الدم). الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم.

يمكن أن تظهر الكيتونات في الدم أو البول. قد تشير مستويات الكيتون المرتفعة إلى الحماض الكيتوني السكري (DKA)، وهو من مضاعفات مرض السكري التي يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة أو حتى الموت. قد يتطلب ظهور الكيتونات في فحص الدم الحصول على علاج قبل حدوث حالة طوارئ.

يستخدم هذا الفحص لتشخيص

يستخدم هذا الفحص للتحقق من الحماض الكيتوني السكري (DKA) عند مرضى السكري. يمكن أن يؤثر DKA على أي شخص مصاب بالسكري، ولكنه أكثر شيوعاً للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول. في حالة مرض السكري من النوع الأول، فإن الجسم لا ينتج الأنسولين نهائياً، وهو الهرمون الذي يتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم. يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني إنتاج الأنسولين، لكن الجسم لا يستخدمه بالشكل الصحيح.

دواعي إجراء الفحص

تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كنت تعاني من مرض السكري وأعراض DKA. تتضمن أعراض DKA:

  1. العطش الشديد.
  2. زيادة التبول.
  3. الغثيان والتقيؤ.
  4. جفاف الجلد.
  5. ضيق في التنفس.
  6. ظهور رائحة الفواكه في التنفس.
  7. التعب والإعياء.
  8. الارتباك.

كيف يتم إجراء الفحص

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

يوجد أيضاً مجموعة خاصة لاختبار الكيتونات في الدم. على الرغم من أن التعليمات قد تختلف، إلا أن المجموعة الخاصة تشمل جهاز لتتمكن من وخز الإصبع.

قد يطلب الطبيب اختبار الكيتونات في اختبار البول بالإضافة إلى أو بدلاً من الكيتونات في فحص الدم للتحقق من الحماض الكيتوني السكري. قد يرغب أيضًا في فحص مستويات A1c ومستويات الجلوكوز في الدم للمساعدة في مراقبة مرض السكري.

كيف يستعد المريض للفحص

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

مخاطر إجراء الفحص

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج الفحص

نتيجة الاختبار العادية أو السلبية تعني أنه لم يتم العثور على الكيتونات في الدم. إذا تم العثور على مستويات عالية من الكيتون في الدم، فهذا يعني وجود الحماض الكيتوني السكري (DKA). إذا كان لديك DKA، فسوف يوصي الطبيب بالعلاج، والذي يحتاج الذهاب إلى المستشفى.

هناك حالات تؤدي إلى ظهور الكيتونات في الدم مثل:

  1. اضطرابات الأكل وسوء التغذية حيث لا يتناول فيها الجسم ما يكفي من السعرات الحرارية.
  2. الحمل. في بعض الأحيان تصاب النساء الحوامل بالكيتونات في الدم. إذا تم العثور على مستويات عالية، يمكن أن يعني ذلك سكري الحمل، وهو نوع من مرض السكري يصيب النساء الحوامل فقط.

المعدل الطبيعي للمرأة

سلبي

المعدل الطبيعي للرجل

سلبي

أسباب القراءة المرتفعة

أسباب القراءة المنخفضة

حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه