الانبساط النفسي

Extroversion

ماهو الانبساط النفسي

ما المقصود بالانبساط النفسي؟

واحدة من خمس سمات رئيسة تكوّن شخصية الإنسان. غالباً ما يتم وصف الأشخاص المنبسطين بأنّهم مليئون بالطاقة، والحيوية، والإيجابية. وعلى النقيض من الانبساط هي الانطوائية.
أول من أستخدم مصطلحيْ الانبساط والانطوائية كان عالم النفس كارل جنك في ستينات القرن المنصرم في محاولة منه لشرح عناصر الشخصية.

ما هي صفات الشخص المنبسط نفسياً؟

  • الاستمتاع بالنشاطات الإجتماعية: لأنّ الشخص المنبسط يحب أن يكون مركز الإهتمام ودائرة الضوء، ولا يهاب من تقديم نفسه لأناس غرباء ونادراً ما يتجنب المواقف غير المألوفة.
  • لا يحب الوحدة: الشخص المنبسط لا يحب قضاء وقته وحيداً، وذلك يشعره بإستنزاف الطاقة وفقدان الحيوية. هو في الحقيقة يستمد الطاقة عندما يكون في مناسبة اجتماعية.
  • يحب أن يكون محاطاً بالناس: الشخص المنبسط لديه شخصية قيادية تجذب الناس حوله، لذلك غالباً ما نجده قائداً لفريق رياضي أو منسقاً لأحداث اجتماعية عديدة. الشخص المنبسط نادراً ما يهمل الدعوى إلى مناسبات اجتماعية كالزفاف، وحفلات الموسيقى، وغيرها.
  • لديه الكثير من الأصدقاء: الشخص المنبسط لا يجد أي صعوبة بتكوين صداقات جديدة لأنه يحب أن يكون محاطاً بالأصدقاء طوال الوقت، لذا نجده متحمساً لتتبع أي أحداث ومناسبات اجتماعية جديدة من أجل تكوين المزيد من الصداقات وتوسيع دائرة الاهتمامات الاجتماعية.
  • لا يمانع الحديث عن مشاكله الشخصية أمام الآخرين بحثاً عن النصيحة والمساعدة: الشخص المنبسط يميل الى التعبير عن نفسه بكل حرية وانفتاح.
  • غير متحفظ ومتفائل: يمكن وصفه بكل بساطة إنه شخص سعيد، ومرح، وإيجابي، واجتماعي. لا تجده يقلق كثيراً بشأن المشاكل والصعوبات، ولا يجعلها تعكر صفو حياته.
  • لا يهاب المخاطر: بل على العكس، الشخص المنبسط يميل لممارسة الفعاليات الخطرة مثل تسلق الجبال والقفز من المرتفعات.
  • يتميز بالمرونة: الشخص المنبسط يكيف نفسه حسب الظروف، ويبتكر الحلول للتغلب على الصعوبات.
  • حب التجديد والحداثة.

هل السمات المذكورة أعلاه تنطبق على كل الأشخاص المنبسطين؟

الشخص المنبسط تنطبق عليه معظم السمات التي ذكرت في الفقرة السابقة، إذا انطبقت كل الصفات فهذا يعني أن للشخص شخصية أحادية. معظم الناس لديهم خليط من سمات الانبساط والانطوائية.

ما الذي يجعل الشخص منبسطاً أو إنطوائياً؟

في الحقيقة هناك عدة عوامل تتداخل فيما بينها:

  • الجينات: تتحكم الجينات بتركيبة الدماغ وتركيز النواقل العصبية فيه. أهم هذه النواقل العصبية هو الدوبامين الذي يتحكم بنظام المكافأة (reward system)، إذ أن القيام بالنشاطات الاجتماعية وتجربة أشياء خطرة وغير مألوفة يرفع مستوى الدوبامين في القشرة الدماغية ويحفز نظام المكافاة. بمعنى آخر الجينات تحدد الطريقة التي يستجيب فيها الدماغ للدوبامين والتي بدورها تحدد سمات الشخصية.
  • العمر: قد تتغير شخصية الفرد بتغير العمر مثلاً؛ فقد يميل الطفل الى الانطواء لكنه يصبح منفتحاً ويكون صداقات في نهاية فترة المراهقة وسن البلوغ، حيث إنّ هذا التغير في الشخصية أمر طبيعي.
  • الظروف البيئية المحيطة بالفرد والتجارب الاجتماعية خاصة في فترة الطفولة تحدد سمات الشخصية عند البلوغ.

ما هو الأفضل الانبساط أم الانطواء؟

لكل سمة ميزاتها وسلبياتها الخاصة بها. الأشخاص المنبسطون يكونون ناجحين أكثر في حقول مثل السياسة والرياضة بسبب شخصيتهم القيادية، وفي مجال الترفيه بسبب شخصياتهم المرحة.
الإنطوائيون يجدون أنفسهم في مجالات مثل البرمجة والمحاسبة ومجالات أخرى لا تحتاج الى احتكاك كبير مع المجتمع. على العموم فإنّ امتلاك سمات متوازنة بين الانبساط والانطواء يعد أفضل من التطرف باتجاه أحد الجانبين.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:49 | تاريخ التعديل : 2018-10-21 20:41:40

111 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4