السمنة

السمنة
أخصائي تغذية رويدة ادريس
١٧‏/١٢‏/٢٠١٢

السمنة ليست مشكلة وليدة عصرنا الحديث, إذ يكفي أن نلقي نظرة على المعتقدات القديمة, بأن السمنة دليل الوفرة والرخاء والرفاهية, وحتى الان في بعض المجتمعات نستخدم عبارة ( صحتة  جيدة ) عن الشخص السمين, ولكن مؤخرا اعتبرت السمنة عاهة عند الشخص البدين فيتمنى زوالها ووصوله لقمة الرشاقة المطلوبة .

ثم تحولت المسألة من هم تجميلي إلى مشكلة مرضية ووباء منتشر فاعتبرت من إحدى المشكلات في أغلب  بلدان العالم حيث أجريت بعض الدراسات وأوضحت النتائج بأن المجتمع الخليجي, والسعودي بشكل خاص من أكثر المجتمعات معاناة بمرض السمنة وزيادة الوزن كبارا وصغارا .

تعريف السمنة :

 يتكون جسم الإنسان من الماء والعضلات والعظام والدهون وعندما نتكلم عن الوزن الزائد علينا أن نحدد ونقول الدهن الزائد لأن المشكلة عند الشخص البدين تكمن في إرتفاع نسبة كمية الدهن في جسمه إلى درجة يمكن أن تعرض صحتة  للخطر, إضافة إلى ذلك فإن توزيع الدهن في الجسم له أهمية خاصة فالدهن الذي يجتمع حول المعدة والخصر أكثر خطورة من الدهن الذي يختزن في منطقة الوركين والفخدين .

 ماهي أسباب السمنة :

كثرة تناول الطعام والإفراط في تناول الأطعمة المولدة للطاقة بحاجة أوبغير حاجة للطعام .

عدم الإنتظام في مواعيد ثابتة عند تناول الوجبات .

الإفراط في تناول الأطعمة (المعلبة ,المقلية ,الوجبات السريعة  الفطائر والمعجنات, الحلويات , المشروبات الغازية ) والجهل بقيمتها الغذائية وما تحتويه من سعرات عالية .

الوراثة .

العوامل النفسية .

خلل في الغدة الدرقية .

العوامل الإجتماعية .

قلة النشاط البدني والمجهود الجسماني.

تجاهل الوصول للوزن المثالي .

ضعف وسائل التثقيف الصحي وإنعدام الوعي الغذائي .

فيستخدم لمثل هذه الحاله المرضيه طعام منخفض السعرات.

 

 الأمراض المصاحبة للسمنة :

السكري

إرتفاع ضغط الدم

أمراض القلب و تصلب الشرايين

ارتفاع الكولسترول

الكلى

حصوات المرارة

أمراض الكبد

داء النقرس  (إلتهاب المفاصل )

مشاكل في الجهاز التنفسي (حالة توقف التنفس الإنسدادي أثناء النوم وهو إنسداد مجرى الهواء أثناء النوم ) وذلك لتراكم الشحوم .

مشاكل الجهاز الهضمي

العقم

  كم من السعرات الحرارية نحتاج ؟

نحتاج دائما لمعرفة كمية السعرات الحرارية المناسبة لنا حسب الطول ,الوزن ,العمر ,النشاط المبذول وفقا للحالة الفسيواوجية فمثلا:

يحتاج عامل البناء إلى سعرات حرارية أكثر مما يحتاجة المهندس

تحتاج المرأة في فترة الحمل والولادة إلى سعرات حرارية أكثر من حاجتها في الأيام الأخرى

يحتاج الفتى أو الفتاة خلال فترة البلوغ والمراهقة إلى سعرات حرارية تفوق حاجة الشاب نظرا لزيادة نمو الجسم خلال هذه المرحلة

يحتاج الرياضيين إلى كمية سعرات حرارية عالية عن الأشخاص غير الرياضين

 

 كيفية المحافظة على الوزن المثالي :

حتى نحتفظ دائما بالوزن المثالي دون التعرض للزيادة أو النقصان في الوزن لابد الإعتماد على توزيع الوجبات الغذائية حسب عناصر الطاقة وبالكميات المسموحة حفاظا على صحتنا العامة .

 

علاقة الطاقة بوزن الجسم :

نحتاج دائما لمعرفة كمية السعرات الحرارية المناسبة أو الطاقة التي يصرفها الشخص في اليوم ,فنجد أنه إذا زادت كمية الطاقة على حاجة الجسم فيبدأ في تخزين هذه الزيادة في صورة شحوم فابالتالي يزيد الوزن وتحصل السمنة .

اما لو قلت كمية الطعام فإنه يبدأ في هدم ما لديه من دهون مختزنة ليستمد منها الطاقة فينقص الوزن ,بينما لو كانت كمية الطاقة موافقة تقريبا لحاجة الجسم لأحتفظ بوزنه دون زيادة أونقصان وبالتالي يصل للوزن المثالي المطلوب .

 

 

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-10 12:06:03

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi