أخبار الطبي-عمّان

ما هو سرطان عُنق الرحم (cervical cancer)؟

سرطان عنق الرحم أحد انواع السرطان الشائعة الذي يصيب الإناث في منطقة عنق الرحم وهو العضو الذي يربط الرحم بالمهبل؛ بحيث يصبح هنالك نمو غير طبيعي للخلايا المكونة للجلد المحيط بتلك المنطقه (امتداد من خلايا الجلد الخارجي) و بالتالي حدوث الاصابة بسرطان عنق الرحم.
- في دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Journal of Lower Genital Tract Disease) تبين أنّ النساء الخاملات اللواتي يملنّ إلى الجلوس معظم الوقت أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم وأنّ 30 دقيقة من التمارين كل أسبوع قد تقلل إلى حد كبير من مخاطر الإصابة.
- الدراسة:
  • شملت الدراسة 128 امرأة مصابة بسرطان عنق الرحم، كذلك 512 من النساء المشتبه اصابتهنّ بسرطان عنق الرحم ولكن في النهاية تم نفي إصابتهنّ بالمرض.
  • 31% من اللواتي تم تشخيصهنّ بسرطان عنق الرحم أفدنّ بخمولهنّ، وتم تعريف الخمول البدني في هذه الدراسة بممارسة النشاط البدني أقل من أربع مرات في الشهر.
- النتائج:
  • أظهرت النتائج أنّ هؤلاء النساء كُنّ 2.5 مرة أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم من النساء اللواتي مارسن النشاط البدني - حتى بعد أن اخذ الباحثون في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى- مثل التدخين، تناول الكحول، والتاريخ العائلي لسرطان عنق الرحم و مؤشر كتلة الجسم.
للمزيد:
المصدر: