أخبار الطبي. اظهرت دراسة ان تناول الام للفيتامينات يوميا خلال فترة الحمل قد يقلل من مخاطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة وتشوهات الانبوب العصبي للاطفال.

مكملات حمض الفوليك و مثلها الفيتامينات المتعددة الأخرى التي تؤخذ قبل وبعد حدوث الحمل تقلل من الأخطار المحتملة أثناء الحمل, حيث وجدت دراسات أن أخذ الفيتامينات المتعددة قبل شهر من الحمل و بعد الحمل قد يكون من التدابير البسيطة لتقليل الاعراض المرتبطة بالحمل كتسمم الحمل الذي قد يؤدي الى الاصابة بسكتة دماغية.

قامت الدراسة على 36,000 امرأة وتم سؤالهن عن ما اذا استخدموا الفيتامينات قبل واثناء فترة الحمل وكان 60% من النساء تناولوا الفيتامينات في تلك الفترة.

وبعد ضبط العوامل الاخرى التي تؤثر في الولادة المبكرة كالتدخين والسمنة والعمر والوزن الطبيعي للام ، كانت الأمهات اللاتي تناولن الفيتامينات اقل بنسبة 16% لحدوث الولادة المبكرة لهن مقارنة مع النساء غير المتناولات للفيتامينات.

وقال الباحثون ان هذه النتائج لم تكن واضحة لدى النساء المصابات بالسمنة وزيادة في الوزن.

استخدام الفيتامينات قبل حدوث الحمل باسابيع اظهر انخفاض بنسبة 10% الى 20% في حالات انخفاض الوزن عند الولادة للاطفال بغض النظر عن وزن الام , كما كانت نسبة 33% انخفاض الوزن عند الولادة للطفل للنساء الذين استخدموا الفيتامينات بعد حدوث الحمل.

الفوائد من تناول فيتامين ب ومكملات حمض الفوليك خلال فترة الحمل وتناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك قد تقلل مخاطر حدوث الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وتشوهات الانبوب العصبي.

يقول الباحثون ان معظم الفيتامينات تحتوي على حمض الفوليك ولكن بعض المواد الغذائية في الفيتامينات الاخرى كالزنك وفيتامين C و فيتامين E قد تسهم ايضا في حدوث ولادة افضل.

 

 

 



المصدر: webmd