أظهرت دراسة جديدة أن النوبات القلبية (بالإنجليزية: Heart Attack) تسبب الوفاة على الفور للأشخاص الذين يصابون بها إذا كانوا غير نشيطين بدنياً.

وقد حلل الباحثون بيانات من أكثر من 28000 شخص في أوروبا كانوا قد  أصيبوا بنوبة قلبية، وذلك لمعرفة مدى تأثير أنماط الحياة النشطة أو الخاملة على خطر الموت من النوبات القلبية.

نتائج الدراسة

لاحظ الباحثون أن المستويات المرتفعة من النشاط البدني مرتبطة بانخفاض خطر الوفاة الفوري، أو حتى الوفاة خلال 28 يوماً من حدوث النوبة القلبية. حيث كانت نتائج الدراسة كالتالي:

  • توفي حوالي 18٪ من المرضى الذين لا يمارسون أي نشاط بدني في غضون 28 يوماً من حدوث النوبة القلبية. ومن بين هؤلاء الأشخاص، مات أكثر من 62٪ على الفور.
  • كان خطر الوفاة الفورية للمرضى الذين لديهم مستويات عالية من النشاط البدني، ويمارسون الرياضة في أوقات الفراغ أقل بنسبة 45٪، وكان خطر الوفاة خلال 28 يوماً أقل بنسبة 36٪.
  • كان خطر الوفاة الفورية للمرضى الذين لديهم مستويات معتدلة من النشاط البدني أقل بنسبة 33٪، وكان خطر الوفاة خلال 28 يوماً أقل بنسبة 28٪.

وقد نشرت نتائج الدراسة بتاريخ 12 فبراير في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية.

الخلاصة  

تقدم نتائج الدراسة دعماً قوياً للإرشادات الأوروبية التي توصي البالغين الأصحاء من جميع الأعمار بممارسة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع من التمارين المتوسطة او معتدلة الشدة، أو 75 دقيقة في الأسبوع من رياضة الأيروبيك، أو مزيجاً من النشاطين.

كما أن هناك العديد من الطرق لممارسة النشاط البدني بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة، وقد يكون لها فائدة كبيرة في منع خطر الوفاة بعد التعرض للنوبات القلبية.

ويجدر بالذكر أن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

للمزيد: كيفية الالتزام بالتمارين الرياضية