يُوصى بالعلاجات الدوائية لقرحة المعدة للأشخاص الذين يُعانون من قرحة المعدة و عسر الهضم لخفض تركيز أحماض المعدة  وتُصرف دون وصفة طبية في معظم دول العالم .

أخبار الطبي . أظهرت دراسة حديثة ان العقاقير الدوائية المستخدمة لعلاج تقرحات المعدة قد تتسبب بالاصابة بتقص مزمن في فيتامين ب 12 , حيث وجدت الدراسة التي اشتملت على 200,000 شخص ان المرضى الذين يتناولون العقاقير الدوائية المثبطة لمضخة البروتون او مضادات الهيستامين كانوا اكثر عُرضة للاصابة بنقص فيتامين ب 12 وبشكل يؤثر على الوظائف الفيسيولوجية .

يتسبب تجاهل علاج نقص فيتامين ب 12 لزيادة فرصة الاصابة بالخرف والاضطرابات العصبية, وذكر الاخصائيون ان نتائج الدراسة أشارت الى ضرورة انتباه الاطباء للحالة الصحية للمريض الذي يعتمد هذا النوع من العلاجات الدوائية لفترة زمنية طويلة.

اظهرت نتائج الدراسة ان مقدار اصابة الأشخاص الذين يستخدمون هذا النمط من العلاجات لمدة تزيد عن عامين بنقص فيتامين ب يعتمد على جرعة الدواء كما ان تأثيره كان أكبر بين السيدات وصغار السن .

أشار الباحثون الى أن امتصاص فيتامين ب 12  من الاغذية كاللحوم , الاسماك والالبان يتطلب وجود الحمض في المعدة وفي حال الكشف عن نقص فيتامين ب 12 فان معظم الحالات يمكن علاجها باعطاء المكملات الغذائية للفيتامين أو عن طريق الحقن .