أخبار الطبي. اظهر باحثون ان احتمال الاصابة بالارتجاع المريئي ( مرض الجزر المريئي المعدي ) اكثر بـ 4 مرات لدى الاشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي مقارنة بغير المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

كل من مرض الارتجاع المريئي و متلازمة القولون العصبي هي اضطرابات شائعة بين المجتمعات. حيث يوجد اعتقاد بوجود درجة من التداخل بين المرضين ولكن لم يتم اختبار قوة هذا الرابط بشكل عملي. ولهذا قام الباحثون باجراء تحليل فوقي لدراسات سابقة لتقدير معدل انتشار مرض الارتجاع المريئي بين المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

تم استرجاع 390 دراسة سابقة للمساعدة من بينها كانت 80 دراسة منفصلة على اساس الفئات والتي قدمت احتمالية الاصابة بمتلازمة القولون العصبي وفقا للمعايير المقبولة المختلفة. من هذه الدراسات 13 دراسة شملت 49,939 مشارك ذكرت ان نسبة الاشخاص الذين تحققت لديهم معايير الاصابة بالارتجاع المريئي ضمن نفس الفئة المصابة بمتلازمة القولون العصبي.

كان احتمال الاصابة بمتلازمة القولون العصبي في الدراسات الـ 13 بنسبة 11.6% وكان احتمال الاصابة بالارتجاع المريئي للمصابين بمتلازمة القولون العصبي اكثر بـ 4.17 مرة مقارنة بغير المصابين بالمتلازمة.

 

 

 

 

المصدر: medscape