أظهر باحثون في دراسة حديثة ان ملايين من الاشخاص اصبحوا الان قادرين على العلاج بادوية تخفيض الكوليسترول الستاتين وذلك وفقاً لتوجيهات علاج ارتفاع الكوليسترول الجديدة.

حيث ان التوجيهات القديمة لعلاج الكوليسترول اعتمدت على مستويات الكوليسترول وخاصة الكوليسترول ذو الكثافة المنخفضة (LDL )،  الا ان التوجيهات الجديدة لكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية (ACC–AHA ) اولت اهتماماً اكبر على مخاطر الاصابة بالمستقبل بامراض القلب والسكتة.

وكان الاهتمام الاكبر بمنع الاصابة الاولية حيث ان المرضى الذين يكون مستوى الكوليسترول الضار لديهم اقل من 70 مغ/دسليتر و غير مصابين بامراض القلب فإنهم قد يحصلوا على دواء الستاتين اذا كانوا مصابين بمرض السكري او كان احتمال اصابتهم بامراض القلب لمدة 10 سنوات يزيد عن 7.5% .

واوضح الباحثون انه اعتماداً على التوجيهات الجديدة قد يزيد عدد مستخدمي ادوية الستاتين الى 12.8 مليون ومعظمهم  من كبار السن غير المصابين بامراض القلب .

وقدر الباحثون ان اتباع هذه التوجيهات سيؤدي الى تقليل حالات الاصابات القلبية بنسبة 90% بين كبار السن .

 

 

المصدر : 

New England Journal Of Medicine , Application of New Cholesterol Guidelines to a Population-Based Sample , Available at NEJM Website, Accessed at : 25/3/2014