يعرف سرطان الكلى (بالإنجليزية: Kidney Cancer) بأنه نمو غير طبيعي و تكاثر غير مسيطر عليه للخلايا الموجودة في الكلى، والتي تعد عضو من أعضاء الجهاز البولي، يتم صنع البول فيها، كما ويتم التخلص من فضلات الجسم عن طريقها.

أيضاً، تلعب الكلى دوراً هاماً في عملية التخلص من المواد الغريبة على الجسم، مثل الأدوية، والمبيدات الحشرية أو المواد المسببة للسرطان، وبالتالي تتعرض الكلى لتراكيز عالية من المواد المسببة للسرطان من الأجهزة الأخرى.

يوجد أنواع عديدة لسرطان الكلى منها سرطانة الخلايا الكلوية، وسرطان الخلية الانتقالية لحويضة الكلية والحالب، وسرطان خلية الكلى، وسرطان حميد في الكلى، ورم ولمز الذي يصيب الاطفال. ويعد الذكور أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى من الإناث.

ووفقاً لدراسة تم نشرها في مجلة السرطان، فإن الحمية الغذائية الغنية باللحوم قد تتحد مع العوامل الوراثية وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى، وذلك من خلال طرق تتعلق بأساليب الطهي.

كما قد ربطت دراسات سابقة بين تناول اللحوم وزيادة خطر الإصابة بسرطان الكلى. ولكن لا تزال الآليات الكامنة وراء هذا الرابط غير واضحة، لكن مما تم الإشارة إليه فإن طهي اللحوم في درجات حرارة عالية، وخاصة عن طريق الشوي أو القلي قد يؤدي إلى تشكيل مركبات مسببة للسرطان.

فيما يلي تفاصيل إحدى هذه الدراسات:

  • أجرى الباحثون تحليلاً على 659 من المرضى الذين تم تشخيصهم حديثاً بسرطان الكلى و 699 من الأشخاص الأصحاء.
  • تم مقارنة المرضى مع الأفراد غير المصابين بالسرطان، ووجد أن كان المرضى الذين يعانون من سرطان الكلى يستهلكون كميات أكثر من اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء. كما أنهم يستهلكون أيضاً الكثير من المواد الكيميائية المسببة للسرطان، التي تنتج عن طهي اللحوم في درجات حرارة عالية أو على لهب مفتوح.
  • أيضاً، تم ملاحظة أن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الكلى يمتازون بمدخول طاقة إجمالي يومي عالي، ولكن مجموع السعرات القادمة من الفواكه والخضروات منخفض.

اقرأ أيضاً:

نصائح غذائية لمرضى الكلى

الحمية المناسبة لمريض السرطان