أخبار الطبي-عمّان
- دراسة جديدة نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة (Journal of Clinical Endocrinology) تعطي الأمل لكبار السن من الرجال الذين فقدوا الدافع الجنسي أو يعانون من مشاكل في الانتصاب بأنّ العلاج بالتستوستيرون المكمّل قد يكون هو الحل.
- هرمون التستوستيرون، هو هرمون الذكورة الرئيسي، و هو مهم وحيوي لإنتاج الحيوانات المنوية، و لوظيفة الانتصاب، وللحفاظ على الدافع الجنسي. كلما كبر الرجال، تقل مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي.
- قصور الغدد التناسلية أي انخفاض أو عدم وجود الهرمونات التي تفرزها الخصيتين (وأهمها التستوستيرون) تؤثر على 40% من الرجال فوق سن 45 عاماً. على الرغم من هذه الأعداد الكبيرة، ما يقدر بنحو 95% من هذه الحالات هي من دون تشخيص.
- على مدى السنوات السبعين الماضية، تم استخدام العلاج ببدائل هرمون تستوستيرون في الأفراد الذين يعانون من نقص هرمون التستوستيرون، سواء بسبب المرض أو الشيخوخة. على الرغم من أن هذا العلاج لديه تاريخ طويل، لم يتم التحقق من فعالية العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون للعجز الجنسي عند الرجال الأكبر سنا بعمق كاف.
- الدراسة:
  • استخدمت الدراسة بيانات 470 رجل للتعرف على فعالية العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون في زيادة الرغبة الجنسية والوظيفة الجنسية.
  • كانت أعمار المشاركين لا تقل عن 65 سنة.
  • جميع المشاركين ذكروا وجود انخفاض الرغبة الجنسية.
  • كان لجميع المشاركين شريك من الجنس الآخر على استعداد لممارسة الجنس على الأقل مرتين في الشهر. بالإضافة إلى ذلك، كان كل فرد يعاني من انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون، كما يتضح من قياسات متعددة.
  • أجريت الدراسة على مدى فترة 12 شهرا تلقى فيها الرجال إما جل التستوستيرون - الشكل الأكثر شيوعا لهرمون تستوستيرون - أو جل وهمي. 
  • أجاب كل المشاركين عن استبيان حول الوظيفة الجنسية في بداية الدراسة وكل 3 أشهر وحتى نهاية الدراسة.
- النتائج:
  • أظهرت النتائج أن 10 من القياسات الجنسية في الاستبيان تحسنت بشكل ملحوظ بالنسبة للرجال في المجموعة هرمون تستوستيرون ومنها تواتر الجماع، والانتصاب ليلا وغيرها.
للمزيد:
المصدر: