أخبار الطبي-عمان

هنالك عدد من النباتات الطبيعية التي يستطيع الشخص استخدامها لطرد و إبعاد الحشرات بدلاً من المواد الكيميائية المصنعة. سنتحدث الآن عن بعض من النباتات اللواتي يمتلكن تلك الخواص.

1- الأترجة:

الأترجة من أشهر المكونات الموجودة داخل معظم المواد الطاردة للحشرات، تُعتبر من النباتات التي تجذب الحشرات لنحوها، وهي من النباتات سهلة الزراعة و يصل طولها نحو 5-6 أقدام، و تعتبر من أفضل الخيارات المستخدمة في الوقت الحالي.

2- المليسا:

تُعتبر المليسا من الخيارات الأخرى التي يُمكن استخدامها؛ على الرغم أنها من النباتات العدائية نوعاً ما في نموها؛ إذ انها تتميز بسرعة نموها حتى في المناطق غير المشمسة، و يُمكن تجفيف أوراقها و الاستفادة منها لصنع شاي عشبي ذو مذاق رفيع.

3- النعناع البري:

نُشرت دراسة في 2010 أثبتت أن نبتة النعناع البري تحتوي على مواد فعالة بمقدار 10 مرات أكثر من مادة تُدعى DEET داي ايثيل توليميد الموجودة في معظم البخاخات الطاردة للحشرات، و تُعتبر من النباتات المتميزة بسرعة نموها ومن أفضل الخيارات الطبيعية لإبعاد الحشرات.

4- الزهرة المخملية:

تُعتبر من النباتات السنوية، ومن الخيارات الجيدة للاستخدام لانها تحتوي على مادة فعالة من مجموعة تُسمى بيرثرين Pyrethrum (الموجودة في معظم المواد الكيميائية الطاردة للحشرات)، و من مميزات هذه النيتة أزهارها الجذابة التي تكون فعالة في إبعاد الحشرات.

5- الريحان:

يُعتبر الريحان من النباتات شائعة الاستخدام خصوصاً في الطهي، ولكن الأكثر عجباً هو احتوائه على مواد فعالة لطرد الحشرات أيضاً.

6- اللافندر:

يُعتبر اللفندر من النباتات الجميلة جداً لأن يحتويها الشخص في منزله لإضفاء ناحية جمالية عليه؛ فيُمكن إبقاؤه بجانب النافذة المشمسة أو في حديقة المنزل، و يحتوي أيضاً على خواص لطرد الحشرات و إبعادها.

7- النعنع:

نعلم بأن للنعنع رائحة و طعم مميزين؛ مما يجعل الحشرات بعيدة عن الأرجاء و يمكن الاستفادة منهم في الطعام و الشراب، و تمتلك أوراق النعنع خاصية مضادة للحكة في حال تعرض الشخص للعض من قبل الحشرات.

8- الثوم:

لسوء الحظ؛ للأشخاص الذين يتناولون الطعام الايطالي بكثرة، أثبتت الدراسات أن ليس هناك علاقة لأكل الثوم و طرد الحشرات الا اذا كان بكميات كبيرة جداً، ولكن وجود الثوم كنبتة يعمل ذلك، و لهذا لا ضرر من وجوده في الحديقة بين النباتات الاخرى لاضافة تلك الخاصية.

9- الروزمري:

يُستخدم الروزمري (نظراً لجمال أزهاره) في تزيين أطباق السمك، أو اضفاء نكهة للطبخ، و لكن يُمكن الاستفادة منه بوضعه في الحديقة لطرد الحشرات.

اقرأ أيضاً:

البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟

أمراض تسببها القطط

الثوم: فوائد صحية وعلاج لأمراض عديدة

11 عدوى يمكن التقاطها من الحيوانات الأليفة

تعرفي الى مواقع غير مألوفة للجراثيم في المنزل

أمراض يُمكن علاجها بالثوم

المصدر:

plants that repel mosquitoes 9-