أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان تناول اقراص العقار ديزموبريسين ذو فعالية في علاج التبول الليلي لكلا الجنسين وبالجرعات 25 او 50 مايكروغرام يوميا .

عمل الباحثون على اجراء دراسة عشوائية اشتملت على 261 سيدة تتراوح اعمارهم بين 19 – 87 عام يعانون من التبول الليلي , وتم اعطاء مجموعة منهم لجرعة الديزموبريسين بلغت 25 مايكروغرام بينما حصلت المجموعة الاخرى على العلاج الوهمي ووجد الباحثون ان الدواء كان مرتبط وبشكل واضح في تقليل متوسط الافراغ الليلي للبول وزيادة احتمال الاستجابة الجيدة بنسبة 33% مقارنة بالعلاج الوهمي خلال ثلاثة اشهر.

بعد مرور ثلاثة اشهر من العلاج بعقار الديزموبريسين , ازداد وقت الافراغ الليلي بمقدار 49 دقيقة مقارنة بالعلاج الوهمي , كما ان الدواء كان جيد التحمل وارتبط بتحسن واضح في الصحة المرتبطة بجودة الحياة وجودة النوم مقارنة بالعلاج الوهمي.

ومن جهة اخرى عمل الباحثون على اجراء دراسة عشوائية اشتملت على 385 رجل تتراوح اعمارهم بين20 – 87 عام ويعانون من التبول الليلي وتم اعطائهم 50 او 75 مايكروغرام من عقار الديزموبريسين او العلاج الوهمي , ووجد الباحثون ان الدواء ارتبط بتقليل متوسط اعداد الافراغ الليلي وبزيادة وقت الافراغ الليلي الاول بمعدل 40 دقيقة مقارنة بالعلاج الوهمي.

اوضح الباحثون ان عقار الديزموبريسين يشكل خيار علاجي فريد الا انه قد يسبب مضاعفات شديدة كنقص الصوديوم في الدم , الا ان تحديد الجرعة بناء على الجنس قد يساهم في تقليل حدوث هذه المضاعفات مع الأخذ بعين الاعتبار مراقبة مستويات الصوديوم في الدم عند تناول هذا الدواء .

 

 

 

المصدر : Physicianbriefing