أخبار الطبي -عمّان



وافقت المُنظمة العامة للغذاء والدواء يوم السبت 28 حزيران (يونيو) 2014 على دواء لمرضى السُكري بنوعيه الأول والثاني يمنح المرضى وسيلة جديدة لأخذ أدويتهم وهي عن طريق الإستنشاق. واسمه افريزا (Afrezza).



وجاءت موافقة المنظمة العامة للغذاء والدواء على (Afrezza) بعد دراسة شملت أكثر من 3,000 شخص: حوالي 1,000 يعانون من مرض السكري نوع 1 وما يقرب من 2,000 , من النوع 2 من مرض السُكري.



للأشخاص الذين يعانون من النوع 1 مرض السكري، قارن الباحثون فعالية (Afrezza) في المرضى البالغين مع الأنسولين سريع المفعول (aspart)، ويستخدم كلاهما جنبا إلى جنب مع الانسولين القاعدي (الأنسولين طويل المفعول).



وقالت ادارة الاغذية والعقاقير بعد 6 أشهر من العلاج، أنّ الجمع بين الأنسولين طويل المفعول و(Afrezza) أعطى فعالية العلاج المطلوبة من حيث السيطرة على سكر الدم.

 

 

أما للذين يعانون من سُكري النوع الثاني، تمت مقارنة (Afrezza) مع حبوب السُكري التي تستخدم عادة لمدة 6 شهور حيث أعطى الدواء الجديد نتائج أفضل.

مُلاحظات هامة على الدواء الجديد للسكري (Afrezza): -



- (Afrezza) لا ينبغي أبداً أن يكون بديلاً عن الأنسولين طويل المفعول بل يُعطي جنباً إلى جنب معه

- يبنغي على المدخنين تجنّب (Afrezza).

- على المصابين ببعض الأمراض الرئوية كمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) تجنّب هذا العقار الجديد.

- وهذا الدواء لا ينبغي أن تستخدم في علاج حالة تسمى الحماض الكيتوني السكري (diabetic ketoacidosis).

- الآثار الجانبية الأكثر شيوعا عند استخدام (Afrezza) :

          نقص السكر في الدم، والسعال، وآلام الحلق أو تهيج.

 

تطلب الإدارة العامة للغذاء والدواء أن تُجرى دراسات ما بعد التسويق لتعقب سلامة الدواء وفعاليته في الأطفال، ومعرفة إذا ما كان هناك أي رابط بين استخدامه والاصابة بسرطان الرئة.