أخبار الطبي. قامت دراسة حديثة بالربط بين التباين في مستويات فحص السكري التراكمي"  الهيموغلوبين A1C"  واعتلال الكلى , واجريت الدراسة على 15,933 مريض مصاب بمرض السكري النوع الثاني وقاموا بجمع 3 – 5 قراءات للفحص التراكمي لـ 52% من المرضى لمدة عامين.



وكان معدل اعمار المرضى 68 عام ومعدل الاصابة بالسكري 14 عام و متوسط قيم الهيموغلوبين A1C 7.57% ( تراوح المدى من 6.86% الى 8.38% ) وكان متوسط الانحراف المعياري في المنحنى الدراسي   0.46% ( تراوح من 0.29% الى 0.74% ).



وقال الباحثون ان اضافة الانحراف المعياري لمتوسط قيم الهيموغلوبين A1C عمل على تقديم رابط مستقل مع وجود الالبومين الضئيل في البول في المراحل الاولى والثانية من امراض الكلى المزمنة. كما انه قدم مؤشر مستقل لوجود الالبومين بشكل كبير في البول من المرحلة الثالثة الى الخامسة من امراض الكلى المزمنة. ولم يرتيط متوسط الهيموغلوبين A1C مع اي من النتائج الا انه ارتبط باعتلال الشبكية.



واضاف الباحثون ان التباين في قراءات الهيموغلوبين A1C يؤثر على وجود الالبومين في البول وانماط الالبومين لامراض الكلى المزمنة للمرضى المصابين بالسكري النوع الثاني  بشكل مستقل عن متوسط الهيموغلوبين A1C وذلك بعد تعديل العوامل التي تزيد من مضاعفات الاوعية الدقيقة.



كما ان التباين في قراءات الهيموغلوبين A1C لا يوجد له اي تأثير على اعتلال الشبكية لمرضى السكري والذي يعتمد بشكل كبير على مستوى الهيموغلوبين A1C. وهذا يزيد من ضرورة الحفاظ على  قيم الهيموغلوبين A1C ضمن المدى الطبيعي لتجنب مشاكل الاوعية الدقيقة.

 

 

 

المصدر: Diabetes in Control