قشع

Sputum, expectoration

ما هو قشع

البلغم هو نوع من المخاط في الصدر. لا يقوم الجسم عادةً بإنتاج كميات ملحوظة من البلغم إلا إذا كان الشخص مريضاً بالزكام أو لديه بعض المشاكل الطبية الأساسية الأخرى. قد يخرج البلغم بألوان مختلفة، ودرجات لزوجة متفاوتة، يمكن ان يكون لكل منها إشارة أو دلالة على وضع صحي معين. كما ويمكن للطبيب تحديد مصدر البلغم وأسباب إنتاجه بناء على وصف المريض والاعراض المتزامنة.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج قشع مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب قشع؟

لون البلغم الأصفر

في حالة وجود البلغم الأخضر أو الأصفر، فعادة ما يكون علامة على أن الجسم يحارب عدوى (بكتيرية أو فيروسية). حيث يأتي اللون من خلايا الدم البيضاء. في البداية، قد يلاحظ أن لون البلغم الأصفر يتطور بعد ذلك إلى البلغم الأخضر. يحدث التغيير مع شدة وطول المرض المحتمل.

البلغم الأخضر أو الأصفر ينتج عادة عن:

التهاب القصبات

ويعرف أيضا بالتهاب الشعب الهوائية. وعادة ما يبدأ بالسعال الجاف وفي النهاية بعض البلغم الرقيق أو الأبيض. مع مرور الوقت، يمكنك البدء في سعال البلغم الأصفر والأخضر. وهو علامة على أن المرض قد يتقدم من الفيروسية إلى البكتيرية. يمكن أن يستمر السعال لمدة تصل إلى 90 يومًا.

  • الأعراض
  1. السعال المنتج للمخاط (البلغم)، الذي يمكن أن يكون واضحًا، أبيض، أو مصفر، أو أخضر اللون - نادرًا، قد يكون معلما بالدم.
  2. التعب والاعياء الشديد.
  3. ضيق في التنفس.
  4. حمى خفيفة وقشعريرة.
  5. عدم الراحة في الصدر.
  6. في حالة الاصابة بالتهاب قصبي حاد، فقد تكون هنالك أعراض نزلة برد، مثل صداع خفيف أو آلام في الجسم. في حين أن هذه الأعراض تتحسن عادة في غضون أسبوع، قد يكون هنالك سعال مزعج يستمر لعدة أسابيع.
  7. يُعرَّف التهاب القصبات المزمن بأنه سعال منتج يستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، مع حدوث نوبات متكررة لمدة سنتين متتاليتين على الأقل.
  8. إذا كنت مصابًا بالتهاب قصبي مزمن، فمن المحتمل أن تكون هنالك فترات يتفاقم فيها السعال أو أعراض أخرى. في تلك الأوقات، قد تكون هنالك عدوى حادة على رأس التهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • مراجعة الطبيب: يجب مراجعة الطبيب إذا كان هنالك سعال:
  1. استمر أكثر من ثلاثة أسابيع.
  2. يمنع من النوم.
  3. يصاحبه حمى أعلى من 100.4 فهرنهايت (38 درجة مئوية).
  4. ينتج مخاطا ملونا.
  5. يحمل الدم.
  6. يرتبط مع التنفس أو ضيق في التنفس.


الالتهاب الرئوي

عادة ما يكون هذا من مضاعفات مشكلة تنفسية أخرى. مع الالتهاب الرئوي، قد يسعل المريض البلغم الأصفر أو الأخضر أو الدموي أحيانًا. تختلف الأعراض حسب نوع الالتهاب الرئوي الذي قد يصيب الشخص. يعتبر السعال والحمى والقشعريرة وضيق التنفس من الأعراض الشائعة مع جميع أنواع الالتهاب الرئوي. ويمكن التميز بين الالتهاب الرئوي الفيروسي أو البكتيري بالآتي:

  • قد يبدأ الالتهاب الرئوي الفيروسي بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل الأزيز. قد تحدث حمى شديدة بعد 12-36 ساعة.
  • الالتهاب الرئوي البكتيري قد يسبب حمى تصل إلى 105 درجة فهرنهايت إلى جانب التعرق الغزير وازرقاق الشفتين والأظافر والارتباك.


التهاب الجيوب الأنفية

يمكن للفيروس أو الحساسية أو حتى البكتيريا أن تسبب هذه الحالة. عندما يحدث بسبب البكتيريا، قد يلاحظ البلغم الأصفر أو الأخضر، مع احتقان الأنف، بالتنقيط من الانف، والضغط في تجاويف الجيوب الأنفية.

  • الأسباب: تشمل الحالات التي يمكن أن تسبب انسداد الجيوب الأنفية:
  1. نزلات البرد.
  2. التهاب الأنف التحسسي، وهو تورم في بطانة الأنف.
  3. نمو صغير في بطانة الأنف يسمى الاورام الحميدة الأنفية.
  4. انحراف الحاجز، وهو تحول في التجويف الأنفي.
  • الأنواع
  1. يبدأ التهاب الجيوب الأنفية الحاد عادةً بأعراض شبيهة بالبرد مثل سيلان الأنف وانسداد الوجه وألم في الوجه. قد يبدأ فجأة ويستمر من 2-4 أسابيع.
  2. التهاب الجيوب الأنفية تحت الحاد عادة ما يستمر من 4 إلى 12 أسبوعًا.
  3. تستمر أعراض الالتهاب المزمن 12 أسبوعًا أو أكثر.
  4. يحدث التهاب الجيوب الأنفية المتكررة عدة مرات في السنة.


التليف الكيسي

  • هو مرض رئوي مزمن يتراكم فيه المخاط في الرئتين. هذا المرض غالبا ما يصيب الأطفال والشباب. يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من ألوان البلغم من الأصفر إلى الأخضر إلى البني.
    الأعراض
  • هنالك دراسات وابحاث واعدة، قد تمكن من تشخيص الحالة خلال الشهر الأول من العمر، قبل أن تتطور الأعراض. بالنسبة للأشخاص الذين ولدوا قبل إجراء فحص حديثي الولادة، من المهم أن تكون على بينة من علامات وأعراض التليف الكيسي.
  • تختلف أعراض وعلامات التليف الكيسي حسب شدة المرض. حتى في نفس الشخص، قد تتفاقم الأعراض أو تتحسن مع مرور الوقت. بعض الناس قد لا يعانون من أعراض حتى سن المراهقة أو سن البلوغ.
  • الأشخاص المصابون بالتليف الكيسي لديهم مستوى أعلى من الملح الطبيعي في عرقهم. يمكن للوالدين في كثير من الأحيان تذوق الملح عندما يقبلون أطفالهم. معظم علامات وأعراض أخرى من التليف الكيسي تؤثر على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. ومع ذلك، من المرجح أن يكون لدى البالغين المصابين بالتليف الكيسي أعراض غير نمطية، مثل نوبات متكررة من البنكرياس الملتهب (التهاب البنكرياس) والعقم والالتهاب الرئوي المتكرر.

علامات وأعراض تنفسية: المخاط السميك واللزج المرتبط بالتليف الكيسي يسد الأنابيب التي تحمل الهواء داخل وخارج الرئتين. ويمكن أن يسبب علامات وأعراض مثل:

  1. سعال دائم ينتج مخاط سميك (البلغم).
  2. صوت الصفير.
  3. ضيق التنفس.
  4. حالات تشنج.
  5. التهابات الرئة المتكررة.
  6. ممرات أنفية ملتهبة أو انسداد الأنف.

علامات وأعراض الجهاز الهضمي: يمكن أن يمر المخاط السميك عبر كتلة الأنابيب التي تحمل الأنزيمات الهضمية من البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة. بدون هذه الإنزيمات الهضمية، لا تتمكن الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الذي تتناوله تمامًا. والنتيجة هي غالبًا:

  1. براز لزج مع رائحة كريهة.
  2. ضعف اكتساب الوزن والنمو.
  3. انسداد الأمعاء، خاصة عند الأطفال حديثي الولادة (العقي العقيدي).
  4. الإمساك الشديد.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/green-phlegm#green-or-yellow-phlegm
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bronchitis/symptoms-causes/syc-20355566
https://www.healthline.com/health/pneumonia#symptoms
https://www.webmd.com/allergies/sinusitis-and-sinus-infection#1 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cystic-fibrosis/symptoms-causes/syc-20353700

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-10-15 21:11:02

174 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك