جهاز لعلاج عادتيّ مص الإبهام والدفع اللساني

جهاز لعلاج عادتيّ مص الإبهام والدفع اللساني

د. عمار رشدي عبد الفتاح
2015-10-05

قد يكون الحل النهائي والأمثل في كبح ممارسة عادتيّ مص الإبهام والدفع اللساني عند الأطفال هو ذاك الجهاز البسيط المسمى ب "Bluegrass" حيث يتم وضع هذا الجهاز على أسنان الطفل العليا، وعادةً ما يتوقّف الطفل عن عادة مص الإبهام خلال فترة وجيزة من استخدامه. هذا الجهاز أيضًا يسرّع من إعادة وضع اللسان إلى حالته الطبيعيّة، مما يكبح أيضًا من عادة الدفع اللساني عند الأطفال.

فعاليّة هذا الجهاز

- يُعتبر هذا الجهاز من أبسط الأجهزة في مجال طب الأسنان وأكثرها فعاليّة، فبمجرّد تثبيته في فم الطفل لن تكون هناك حاجة بعدها لإخراجه وإعادة وضعه مرة أخرى أو تعديله، مما يعني أنّه لا يتطلب تعاونًا كبيرًا من قبل الطفل.

- تكمن فعاليته في عدم شعور الطفل بالمتعة والسعادة عند قيامه بعادة مص الإبهام كالتي كان يشعر بها من دون الجهاز، مما يجبره على التوقّف عن هذه العادة تدريجيًّا.

- كما أنّ هذا الجهاز سيساعد الطفل على القيام بممارسة التقليب واللعب بالخرز الدوراني الموجود في مقدّمة هذا الجهاز ووضع اللسان خلفها عند البلع، وبالتالي كبح عادة الدفع اللساني عند الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات العلميّة إلى أنّ وضعيّة الأسنان الأماميّة المشوّهة نتيجة ممارسة عادتيّ مص الإبهام والدفع اللساني ستكون أفضل خلال عدّة أسابيع من وضع الجهاز، ولكن غالبًا ما يتمّ ترك هذا الجهاز بعد ستّة أشهر لضمان عدم الرجوع لهاتين العادتين الضارتين.

ما هو العمر المناسب لبدء العلاج بهذا الجهاز؟

الوقت المثالي هو عندما تقترب أسنان الطفل اللبنيّة العليا من الخلخلة نتيجة تبديلها، أي قبل بزوغ الأسنان الدائمة العلويّة، وهذا ما يحدث عادًة في سنّ السادسة تقريبًا.

دور الأبوين

- إن يقظة الأبوين عند ملاحظتهما ممارسة أبنائهما للعادات الضارة بالفم والأسنان مهمّةٌ جدًا وتُجنّبهم المبالغ الطائلة التي سينفقونها على علاج تشوهات أسنان أطفالهما مستقبلاً.

- كما أن التدخل السريع لكبح هذه العادات يمنح أطفالهما البيئة الفمويّة الصحيّة التي يشعرون من خلالها برفاهيّةٍ أكبر، وهذا بالطبع ما يسعى إليه الأبوين.

ماذا عن عادة مص الإبهام عند الأطفال الأكبر سنًا؟

إنّ مص الإبهام أو الأصابع أو حتى غطاء السرير ربما تُلاحظ أيضًا عند المراهقين أو حتى الكبار، وفي هذه الحالة يُنصح كذلك بوضع هذا الجهاز لكبح هذه العادة مع اقتراح تقديم الاستشارة الطبيّة من قبل أخصائي الطب النفسي للتعامل من أي مشاكل نفسيّة قد تكون أدت الى هذه العادة للتخلص منها ومن عواقبها بشكلٍ نهائي.

نصائح وإرشادات:

وهذه بعض النصائح والإرشادات التي ينبغي الالتزام بها بعد وضع هذا الجهاز:

أولاً: عدم محاولة فك الجهاز، وإذا شعر الطفل بأي خلخلة فلا بدّ من التوجّه السريع إلى طبيب الأسنان.

ثانيًا: ينبغي تنظيف الجهاز بفرشاةٍ خاصةٍ كتلك المستخدمة في تنظيف حاصرات تقويم الأسنان، وذلك بالتزامن مع تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون. 

ثالثًا: عدم مضغ الأطعمة القاسية كالجوز والمكسّرات والأطعمة الدبقة مثل الزبيب والحلويات التي تلتصق على أسطح الأسنان.

اقرأ أيضاً:

العلاج التقويمي للبروز الزائد للأسنان العلوية

دليلك في صحة أسنان طفلك انفوجراف 

ترميم الاسنان للاطفال

أهمية الأسنان اللبنية وأسلوب العنايه بها

الحشوة اللاصقة حل وقائي لتسوس أسنان الأطفال

بزوغ اسنان الاطفال بين الفرح والحزن

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان/اطفال
المؤهلات العلمية: بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان، جامعة الخرطوم، 2006. دبلوم الدراسات العليا في ادارة جودة الخدمات الطبية، الجمعية الاوروبيه لجودة الخدمات الطبية، 2009. ماجستير في طب
1 2 4