أهمية فيتامين د للنساء

أهمية فيتامين د للنساء

2012-12-03

فوائد فيتامين د عند النساء

فيتامين د عند النساء يعني عظام أقوى، مزاج أفضل، نزول أفضل للوزن.

  • زيادة الخصوبة
  • الوقاية من سرطان الثدي
  • الوقاية من هشاشة العظام
  • تقوية المناعة
  • الوقاية من تكيس المبايض

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

إذا واجهتك أي من أعراض نقص فيتامين د عليك مراجعة الطبيب للقيام بالفحص عن علامات و أعراض نقص فيتامين د في الجسم و إجراء التحاليل اللازمة لفحص مستويات الفيتامين.

  • عضلات ضعيفة

انخفاض الكتلة العضلية عند النساء قد تكون من أعراض نقص فيتامين د في العضلات و الأعصاب و نقص الكالسيوم الناتج عن نقص الفيتامين يساهم أيضاً في حدوث أعراض نقص فيتامين د العضلية والعظمية في الجسم.

  • الاكتئاب

حسب دراسة نشرت في مجلة الغدد الصماء والأيض العالمية أن نقص فيتامين د عند النساء يزيد فرص الإصابة بالاكتئاب إلى الضعف مما يؤدي إلى أعراض الاكتئاب.

  • آلام مزمن

من أعراض نقص فيتامين د عند النساء عدم القدرة على تحمل الألم وزيادة الحساسية ضد الألم.

  • كسور العظام

فيتامين د يعزز نمو العظام بتأثيره على امتصاص الكالسيوم وعلى منع إفراز الكالسيوم و الفوسفور من العظام، ولكن في حالة نقص فيتامين د تصبح العظام ضعيفة، وهذا يعني زيادة خطر الإصابة بكسور الإجهاد و الشعور في أعراض آلام العظام.

  • ارتفاع ضغط الدم

فيتامين د يلعب دورا مهما في صحة الجسم والقلب، مما يساعد على السيطرة على ضغط الدم.

لذاك نقص فيتامين د قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.

  • النعاس

في دراسة نشرت عام 2012 في مجلة طب النوم السريري، ارتبط نقص فيتامين د بمستويات أعلى من النعاس أثناء النهار وبالتالي اعتبر النعاس من أعراض نقص الفيتامين.

  • سوء المزاج

من أعراض نقص فيتامين د أيضاً سوء المزاج والشعور بالتعب والمرض بسبب تأثير فيتامين د على مستويات السيروتونين في الدماغ .

 

أخبار الطبي. أظهرت دراستان متزامنتان ان نقص فيتامين د قد يؤثر على جزء مهم في الصحة المعرفية لدى النساء مع تقدمهن في العمر.

حيث ان علاج نقص فيتامين د بتحسين مستويات فيتامين د في الجسم بزيادة تناول الفيتامين في النظام الغذائي ارتبط مع نقص احتمال الاصابة بأمراض الزهايمر.

 واظهرت دراسة أخرى أن نقص الفيتامين في الجسم بين النساء الكبيرات في السن كان مرتبط مع زيادة في احتمال الاصابة بالضعف الادراكي العام واحتمال الاصابة بالانخفاض المعرفي.

واعتمدت نتائج الدراسة الثانية على 6,257 امرأة في عمر متقدم والتي تم قياس مستوى فيتامين د في الجسم لديهن بالاضافة الى فحص الوظائف المعرفية.

وكان نقص فيتامين د ( اقل من 10 نانو غرام لكل مل ) في الدم بين النساء في عمر متقدم مرتبط بارتفاع احتمال الاصابة بالضعف الادراكي بشكل اساسي.

وان نقص مستويات فيتامين د ( اقل من 20 نانوغرام لكل مل ) بين النساء المصابات بالضعف الادراكي كان مرتبط بارتفاع احتمال الاصابة بالانخفاض المعرفي .

واعتمدت نتائج الدراسة الاولى على 498 امرأة.

ووجد الباحثون ان النساء اللاتي اصبن بامراض الزهايمر كان لديهم مستويات منخفضة من تناول فيتامين د (معدل 50 ميكروغرام اسبوعيا ) وبالتالي نقص الفيتامين في الدم مقارنة بالنساء اللاتي اصبن بانواع اخرى من الخرف ( معدل 63.6 ميكروغرام اسبوعيا ) او عدم اصابة اي منهن باي من حالات الخرف ( معدل 95 ميكروغرام اسبوعيا ).

ووجدت دراسة سابقة ان كل من الرجال والنساء الذين لا يحصلون على كمية كافية من فيتامين د سواء من النظام الغذائي او المكملات الغذائية او اشعة الشمس لديهم احتمال اكبر للاصابة بالاعاقة الحركية والعجز.

هل تأخذين كفايتك من فيتامين د 

في إحدى الدراسات، اتضح أن نسبة 93% من النساء المصابات بالعقم يعانون من نقص فيتامين د في الجسم.

في عام 2006، أظهرت دراسة أن ثلثي النساء يعانون من نقص فيتامين د .

نسبة التعرض للشمس، لون البشرة، وحتى توازن أوميغا 3 عند المرأة يمكن أن تؤثر على فيتامين د.

لذا ينبغي أن تكون مكملات الفيتامين أساسية للجميع، ولا سيما النساء و على الجميع قياس مستويات الفيتامين و مستوى الكالسيوم و على كبار السن اختبار الكثافة العظمية و مستوى الكالسيوم والفوسفور لتجنب هشاشة العظام.

المصدر: ScienceDaily Health News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-12-03 06:45:19
تاريخ التعديل : 2017-09-08 13:32:34

1 2 4